فَضَحَ 

مقاييس اللغة لابن فارس
(فَضَحَ)الْفَاءُ وَالضَّادُ وَالْحَاءُ كَلِمَتَانِ مُتَقَارِبَتَانِ تَدُلُّ إِحْدَاهُمَا عَلَى انْكِشَافِ شَيْءٍ، وَلَا يَكَادُ يُقَالُ إِلَّا فِي قَبِيحٍ، وَالْأُخْرَى عَلَى لَوْنٍ غَيْرِ حَسَنٍ أَيْضًا.

فَالْأَوَّلُ قَوْلُهُمْ: أَفْضَحَ الصُّبْحُ وَفَضَّحَ، إِذَا بَدَا. ثُمَّ يَقُولُونَ فِي التَّهَتُّكِ: الْفُضُوحُ. قَالُوا: وَافْتَضَحَ الرَّجُلُ، إِذَا انْكَشَفَتْ مَسَاوِيهِ.

وَأَمَّا اللَّوْنُ فَيَقُولُونَ: إِنَّ الْفَضَحَ: غُبْرَةٌ فِي طُحْلَةٍ ; وَهُوَ لَوْنٌ قَبِيحٌ. وَأَفْضَحَ الْبُسْرُ، إِذَا بَدَتْ مِنْهُ حُمْرَةٌ. وَيَقُولُونَ: الْأَفْضَحُ: الْأَسَدُ، وَكَذَلِكَ الْبَعِيرُ، وَذَلِكَ مِنْ فَضَحِ اللَّوْنِ.