حرق
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(حرق)- في الحَدِيثِ: "يَحرِقُون أَنْيابَهم" .: أي يَحُكُّون بعضَها على بعض غَيْظًا وحَنَقًا.ومنه قولهم: "هو يَحْرِق عَلَىّ الأُرَّم" .- في الحَدِيثِ: "نَهَى عن حَرْق النَّواةِ" .: أي إحراقَها بالنَّار، ويَجوزُ أن يُرِيدَ حَرقَها: أي تُبرَد بالمِبْرد، وقد يُفعَل ذلك بها وتُنْظَم.- وفي حَدِيثٍ آخَر: "أُوحِي إليَّ أنْ أَحْرِقَ قُريشًا".: أي أُهْلِكَهم، وأَصلُ الِإحْراق: الِإهْلاك.- ومنه حَدِيثُ المُظَاهِر: "احْترقْتُ" .- وفي رِوَايَةٍ: "هَلكتُ وأَهْلَكْتُ".