أكل
معجم اللغة العربية المعاصرة لأحمد مختار عمر
(أك ل)
أكَل الطَّعَام يأكُله أكْلا، فَهُوَ آكِل، وَالْجمع: أكَلة.
وَقَالُوا فِي الْأَمر: كُلْ، وَأَصله: أُؤْكُلْ، فَلَمَّا اجْتمعت همزتان وَكثر اسْتِعْمَال الْكَلِمَة حذفت الْهمزَة الْأَصْلِيَّة فَزَالَ السَّاكِن فاستُغْنِى عَن الْهمزَة الزَّائِدَة، وَلَا يعْتد هَذَا الْحَذف لقِلَّته، وَلِأَنَّهُ إِنَّمَا حُذف تَخْفِيفًا، لِأَن الْأَفْعَال لَا تحذف، إِنَّمَا تحذف الْأَسْمَاء، نَحْو: يَد، ودَمٍ، وَأَخ، وَمَا جرى مجْرَاه، وَلَيْسَ الْفِعْل كَذَلِك، وَقد أُخرج على الأَصْل فَقيل: أُوكُلْ.
وَكَذَلِكَ: القَوْل فِي خُذْ ومُرْ.
والإكْلة: هَيْئَة الْأكل.
والأُكْلة: اسْم كاللُّقْمة.
وَقَالَ اللحياني: الأَكْلَة، والأُكْلَة: كاللَّقْمة واللُّقْمة، يُعني بهما جَمِيعًا: المأكولُ، وَقَوله:
مِن الآكلين الماءَ ظُلْماً فَمَا أرى...ينالون خيرا بعد أكلهمُ المَاء
فَإِنَّمَا يُرِيد قوما كَانُوا يبيعون المَاء فيشترون بِثمنِهِ مَا يَأْكُلُون، فَاكْتفى بِذكر المَاء الَّذِي هُوَ سَبَب الْمَأْكُول من ذكر الْمَأْكُول.
وَرجل أُكَلة، وأكُول، وأكيل: كثير الْأكل.
وآكله الشَّيْء: أطْعمهُ إيّاه.
وآكل النَّار الحَطَبَ، وأكَّلها إيّاه، كِلَاهُمَا على المَثَل.
وآكلني مَا لم آكل، وأكَّلنيه، كِلَاهُمَا: ادعَّاه عليَّ.
واستأكله الشَّيْء: طلب إِلَيْهِ أَن يَجعله لَهُ أُكْلَة.
وآكل الرجل، وواكله: أكل مَعَه، الْأَخِيرَة على الْبَدَل، وَهُوَ قَليلَة.
وأكيلك: الَّذِي يؤاكلك.وَالْأُنْثَى: أكِيلة.
والأَكَال: مَا يُؤْكَل.
وَمَا ذاق أَكالا: أَي مَا يُؤْكَل.
والمَأكَلة، والمأكُلة: مَا أُكِل، ويوصف بِهِ فَيُقَال: شَاة مَأكَلة ومَأكُلة.
والأكُولة: الشَّاة تُعزل للْأَكْل.
وأكيلة السَّبع، وأكيلُه: مَا أَكَل من الْمَاشِيَة، وَنَظِيره: فريسة السَّبع وفريسه.
والأَكيل: الْمَأْكُول.
وأَكْلُ البَهْمة: تناوُلُ التُّرَاب، تُرِيدُ أَن يَأكل، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
والمأكَلَة، والمأكُلَة: المِيرة، تَقول الْعَرَب: الْحَمد لله الَّذِي أغنانا بالرِّسْلِ عَن المأكُلة، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَهُوَ الأُكْل.
وآكال الْمُلُوك: مآكلهم وطُعْمهم.
وآكال الْجند: أطماعهم، قَالَ الْأَعْشَى:
جُندك التّالد الْعَتِيق من السا...دات أهلُ القِباب والآكالِ
والأُكْل: الرزق: وَمِنْه قيل للْمَيت: انْقَطع أُكْله.
والأُكْل: الحَظّ من الدُّنْيَا كَأَنَّهُ يُؤْكَل.
والأُكْل: الثَّمر.
وآكلت الشَّجَرَة: أطْعمتْ.
وَرجل ذُو أُكْل: أَي ذُو رَأْي وعَقْل وحَصَافة.
وثوب ذُو أُكْل: قويّ صَفيق كثير الْغَزل.
وَيُقَال للعصا المحدَّدة: آكِلَة اللَّحْم تَشْبِيها بالسكين، وَفِي حَدِيث عمر رَحمَه الله: " وَالله ليضرِبَنَّ أحدكُم أَخَاهُ بِمثل آكِلَة اللَّحْم ثمَّ يرى أَنِّي لَا أقيده، وَالله لأُقيدنَّه مِنْهُ ".
وَكَثُرت الآكِلة فِي بِلَاد بني فلَان: أَي الراعية.
والمِئكلة من البِرام: الصَّغِيرَة الَّتِي يستخفها الْحَيّ أَن يَطْبُخُوا اللَّحْم فِيهَا والعصيدة.والمِئكلة من القصاع: الَّتِي تشبع الرجلَيْن وَالثَّلَاثَة.
وَقَالَ اللحياني: كل مَا أكِل فِيهِ فَهُوَ مِئكلة.
والمِئكلة: ضرب من الأقداح، وَهُوَ نَحْو مِمَّا يُؤْكَل فِيهِ.
وأكِل الشَّيْء، وائتكل، وتأكَّل: أكل بعضه بَعْضًا.
وَالِاسْم: الإكال.
والأَكِلة، مَقْصُور: دَاء يَقع فِي الْعُضْو فيأتكل مِنْهُ.
وتأكَّل الرجل، وائتكل: غضب وهاج وَكَاد بعضه يَأْكُل بَعْضًا، قَالَ الْأَعْشَى:
أبلغ يزيدَ بني شَيْبان مألكة...أَبَا ثُبَيت أَمَا تنفكُّ تأتكِلُ
وَقَالَ يَعْقُوب: إِنَّمَا هُوَ: " تأتلك " فَقلب.
والتَّأكُّل: شدَّة بريق الكُحل وَالصَّبْر وَالْفِضَّة وَالسيف والبرق، قَالَ أَوْس بن حجر:
على مثل مِسْحاة اللُّجَيْن تَأَكَّلا
وَقَالَ اللحياني: ايتكل السَّيْف: اضْطربَ.
وَفِي أَسْنَانه أَكَل: أَي أَنَّهَا متأكلة.
والأَكِلة، والأُكال: الحِكَّة أيّا كَانَت.
وَقد أَكَلني رَأْسِي.
وأَكِلت النَّاقة أَكَلا: نبت وبر جَنِينهَا فَوجدت لذَلِك أَذَى وحكة فِي بَطنهَا.
وَإنَّهُ لذُو إكلة للنَّاس، وأُكْله، وأَكْلة: أَي غيبَة لَهُم، الْفَتْح عَن كرَاع.
وآكل بَينهم، وأَكَّل: حمل بَعضهم على بعض.