حذف
العباب الزاخر للصغاني
حذفحذف الشيء: إسقاطه، يقال: حذفت من شعري ومن ذنب الدابة: أي أخذت.والحذافة: ما حذفته من الأديم وغيره.ويقال - أيضاً -: ما في رحله حذافة: أي شيء من الطعام. وقال يعقوب: يقال أكل الطعام فما ترك حذافة، واحتمل رحله فما ترك منه حذافة.وحذافة وحذيفة في العلام واسع.وحذفة: فرس خالد بن جعفر بن كلاب، وفيها يقول:أرِيْغُوني إراغَتَكُم فإنّي...وحَذْفَةَ كالشَّجى تَحْتَ الوَرِيْدِوالمحذوف: الزق، قال الأعشى:قاعِداً حَوْلَه النَّدامى فما يَنْ...فَكُّ يُؤْتى بمُوْكَرٍ مَحْذُوءفِالموكر: الممتليء، ورواه أبن الأعرابي: " مجدوف " و " مجدوف " بالجيم وبالدال وبالذال.والمحذوف في العروض: ما سقط من آخره سبب خفيف، مثل قول امرئ القيس:دِيَارٌ لِهِرٍّ والرَّباب وفَرْتَنى...لَيالِيَنا بالنَّعْفِ من بَدَلانِفالضرب محذوف.وحذفته بالعصا: أي رميته بها.وهو بين كل حاذف وقاذف: فالحاذف بالعصا والقاذف بالحجر.وقال الليث: الحذف: الرمي عن جانب والضرب عن جانب.وتقول: حذفني فلان بجائزة: أي وصلني.والحذفة - مثال تؤدة -: القصيرة من النساء والنعاج.والحذف - بالتحريك -: طائر. وقال أبن دريد: الحذف: ضرب من البط صغار، وليس بعربي محض، وهو شبيه بحذف الغنم.والحذف: غنم سود صغار من غنم الحجاز، الواحدة: حذفة. وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: تراصوا في الصفوف لا تتخللكم الشياطين كأنها بنات حذف. وقال أبن شميل: هي غنم صغار لست لها أذناب ولا آذان يجاء بها من جرش وأنشد الليث:فأضْحَتِ الدّارُ قَفْراً لا أنِيْسَ بها...إلاّ القِهَادُ مَعَ القَهْبِيِّ والحَذَفُقال: والحذف من الغربان: الصغار السود؛ وهي الزيغان التي تؤكل.وحذف الحب: ورقه.وقال أبو عمرو في كتاب الحروف: تقول: هم على حذفاء أبيهم - مثل شركاء -، ولم يفسره.وقال أبن عباد: الحذافي: الجحش. وفي الحديث: أنه خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذاة يوم على صعدة يتبعها حذافي لها. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هذا تصحيف قبيح، والصواب في اللغة وفي الحديث: الحذافي - بالقاف -، وقد مر الحديث على الصحة في تركيب ص ع د.قال: وحذف بها وخذف: إذا خرجت منه ريح. قال: ويقال للأست: الحذافة.وقال النضر: الحذف: تداني الخطو، وحذف في مشيه حذفاً: أي حرك جنبه وعجزه.وقال: أذن حذفاء: كأنها قد حذفت.وحذف الشيء تحذيفاً: أي هيأة وصنعه، قال امرؤ القيس يصف فرساً:لها جَبْهَةٌ كَسَراةِ المِجَنِّ...حَذَّفَهُ الصّانِعُ المُقْتَدِرْ