عَهِمَ
مقاييس اللغة لابن فارس
(عَهِمَ)الْعَيْنُ وَالْهَاءُ وَالْمِيمُ قَرِيبٌ مِنَ الَّذِي قَبْلَهُ، وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْإِبْدَالِ. قَالَ الْخَلِيلُ: الْعَيْهَامَةُ: النَّاقَةُ الْمَاضِيَةُ. وَأَنْشَدَ:
وَرَدْتُ بِعَيْهَامَةٍ حُرَّةٍ فَعَبَّتْ...يَمِينًا وَعَبَّتْ شِمَالًا
وَيَقُولُونَ: إِنَّهَا كَامِلَةُ الْخَلْقِ أَيْضًا. قَالَ:
مُسْتَرْعَفَاتٌ بِخِدَبٍّ عَيْهَامُ...مُدَامَجِ الْخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعَامْ
قَالَ أَبُو زَيْدٍ: نَاقَةٌ عَيْهَمَةٌ: نَجِيبَةٌ سَرِيعَةٌ. وَيَقُولُونَ: إِنَّهَا تَعْطَشُ سَرِيعًا، وَالْجَمْعُ عَيَاهِيمُ. قَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
هَيْهَاتَ خَرْقَاءُ إِلَّا أَنْ يُقَرِّبَهَا...ذُو الْعَرْشِ وَالشَّعْشَعَانَاتُ الْعَيَاهِيمُ
وَأَنْشَدَ أَبُو عَمْرٍو:
عَيْهَمَةٌ يَنْتَحِي فِي الْأَرْضِ مَنْسِمُهَا...كَمَا انْتَحَى فِي أَدِيمِ الصِّرْفِ إِزْمِيلُقَالَ أَبُو عَمْرٍو: عَيْهَمَتُهَا: سُرْعَتُهَا. وَرُبَّمَا قَالُوا: عُيَاهِمَةٌ عَلَى وَزْنِ عُذَافِرَةٌ. وَمِمَّا شَذَّ عَنْ هَذَا الْأَصْلِ: عَيْهَمٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ. قَالَ:
وَلِلْعِرَاقِيِّ ثَنَايَا عَيْهَمِ
وَيَقُولُونَ: الْعَيْهُومُ: أَصْلُ شَجَرَةٍ. وَيَقُولُونَ هُوَ الْأَدِيمُ الْأَحْمَرُ. قَالَ أَبُو دُوَادٍ:
فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبَابِ زَمَانًا...فَهِيَ قَفْرٌ كَأَنَّهَا عَيْهُومُ
فَأَمَّا قَوْلُ الْقَائِلِ:
وَقَدْ أُثِيرُ الْعَيْهَمَانَ الرَّاقِدَا
فَيَقُولُونَ: إِنَّهُ الَّذِي لَا يُدْلِجُ، يُقَامُ عَلَى ظَهْرِ الطَّرِيقِ.