حوس

العباب الزاخر للصغاني
حوسالأصمعي: يقال تَرَكتُ فلاناً يَحوسُ بَني فلانٍ: أي يتخلَّلَهُم ويطلب فيهم. وانَّه لَحَوَّاس عَوّاس: أي طَلاّبٌ باللَّيلِ.والذئب يحوس الغنم: أي يتخلّلها ويفرِّقُها. وحَمَل فلان على القوم فَحَاسَهُم. وفي ذِكْر أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّهم حاسُوا العدوَّ يوم أُحُدٍ ضرباً حتى أجهضوهم عن أثقالهم؛ وأنَّ رجلاً من المشركين جميع الأمة كان يحوز المسلمين ويقول: استَوْسِقُوا كما تَسْتَوْسِق جُرْب الغنم، فضربه أبو دُجانَة؟ رضي الله عنه - على حَبْلٍ عاتِقِه ضربةً بلغت وِركَه. وفي حديث عُمَرَ؟ رضي الله عنه -: أنَّه ذَكَرَ فلان شيئاً فقال له عمر - رضي الله عنه -: بل تَحوسُكَ فِتْنَةٌ. قال العَدَبَّسُ الأعرابي الكِنانيُّ: أي تخالط قلبك وتحثُّكَ على ركوبها، قال العجّاج:طاف الخيالان فهاجا سَقَما...خيالُ تُكمى وخيالُ تُكْتَمامرّا بنا والليل قد تصرَّما...بين نهارٍ وإذا ما أظلماباتا يحوسانِ وقد تجرَّما...ليلُ التَّمامِ غير عِنْكٍ أدْهمابالخَيفِ من مكَّةَ ناسا نُوَّماويَروى: " بالجِزْعِ من يَثْرِبَ ".وحاسُوا خلال الديارِ وجاسوا.والخُطوب الحوَّس: هي الأمور التي تنزل بالقوم وتَغشاهم وتتخلل ديارَهم، قال الحُطَيئَة يهجو أباه وأُمَّه وبني بجاد:رَهْطُ ابنِ جحشَ في الخُطُوبِ أذِلَةُ...دُسْمُ الثيابِ قناتُهُم لم تُضرَسِبالهَمْزِ من طولِ الثَّقافِ وجارُهُم...يُعطى الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِوحاسَتِ المرأةُ ذيلها حَوساً: إذا سَحَبَتْهُ، وامرأة حَوساء الذيل، وأنشد شَمِرٌ:قد عَلِمَت صفراءُ حَوْساءُ الذَّيلوالمُحْثَلُ بن الحَوْساء: شاعر.وقال ابن الأعرابي: الحَوْساء: الناقة الكثيرة الأكل، وابِلٌ حُوْسٌ.ويقال إبِلٌ حوسٌ: بطيئات التحرُّك من مرعاها.وقال ابن دريد: ناقة حوساء: شديدة النَّفْسِ.والأحوَس: الجريء الذي لا يهوله شيء، أنشد أبو زياد الكلابيُّ في نوادِرِهِ لجُنْدَب:ربّ ابنِ عمٍ لِسُليمى مُشْمَعِلُّ...مستعجلٌ انَّ أخا القومِ العَجِلْيُحِبُّهُ القوم وتَشْناه الإبِل...في الشَّوْلِ وَشواشٍ وفي الحَيِّ رَفِلْطبّاخِ ساعات الكَرى زادِ الكَسِل...أحْوَسَ يومَ الرَوْعِ بالرُّمْحِ الخَطِلْويُروى: " أحْوَسَ في الظَّلْماءِ ". وقال العجّاج:وقد ترى بالدار يوماً أنَسا...جَمَّ الدَّخِيْسِ بالثُّغُورِ أحْوَساوالأحوَس - أيضاً -: الذَّئب.والحَوْسُ في سَلخِ الإهَابِ: الكَشْطُ أوَّلاً فأوَّلاً.وإذا كَثُرَ يبيسُ النَّبتِ: فهو الحائِس.والحُواسة والحُوَيسَاء: القرابة، قال ابن عبّاد: يقال: لي في بني فلان حُوَاسَة: أي قرابة، وقيل: بِغيَةُ مُتَأنٍّ مُتَثَبَّتٍ.ويقال: وقعت بين القوم حُوَاسَة: أي طَلِبَة بِدَم أو غارة.قال: وحُواسَةُ القوم: مُجتَمعُهُم.والحُواسَة: الجماعة من الناس المختلِطة.والحُوَاسات: الإبلُ المُجْتَمِعَة؛ والكثيرات الأكل - أيضاً -، من الحَوْسِ وهو الأكل، قال الفرزدق:وكُوْمٍ تُنْعِمُ الأضيافَ عَيْناً...وتُصبِحُ في مَبَارِكِها ثِقالاحُوَاساتِ العِشاءِ خُبَعْثِناتٍ...إذا النكباءُ راوَحَتِ الشَّمالاوقال ابن الأعرابي: الإبِلُ الكثيرة يقال لها: حَوْسى - مثال سَكْرى -، وأنشد:تبدَّلَت بعد أنيسٍ رُغْبٍ...وبَعْدَ حَوْسى جامِلٍ وسَرْبِوتَحَوَّسْتُ له: أي توجَّعْتُ.والتَّحَوُّس: التشجُّع.والتَّحَوُّس - أيضاً -: الإقامة مع إرادَةِ السفر؛ وذلك إذا عَرَضَ له ما يشغلُه، قال المتلَمِّس:سِرْ قد أنى لك أيُّها المُتَحَوِّسُ...فالدّارُ قد كادَت لِعَهدِكَ تَدْرُسُوقال ابن السكِّيت: يقال للرجل إذا تَحَبَّسَ وأبطأ: ما زال يَتَحَوَّس.والتركيب يدل على مُخالطَة الشيء ووَطْئه.