شَجَنَ
مقاييس اللغة لابن فارس
(شَجَنَ)الشِّينُ وَالْجِيمُ وَالنُّونُ أَصْلٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى اتِّصَالِ الشَّيْءِ وَالْتِفَافِهِ. مِنْ ذَلِكَ الشِّجْنَةُ، وَهِيَ الشَّجَرُ الْمُلْتَفُّ. وَيُقَالُ: بَيْنِي وَبَيْنَهُ شِجْنَةُ رَحِمٍ، يُرِيدُ اتِّصَالَهَا وَالْتِفَافَهَا. وَيُقَالُ لِلْحَاجَةِ: الشَّجَنُ، وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِالْتِبَاسِهَا وَتَعَلُّقِ الْقَلْبِ بِهَا ; وَالْجَمْعُ شُجُونٌ. قَالَ:
وَالنَّفْسُ شَتَّى شُجُونُهَا
وَالْأَشْجَانُ: جَمْعُ شَجَنٍ. قَالَ:لِي شَجَنَانِ شَجَنٌ بِنَجْدِ...وَشَجَنٌ لِي بِبِلَادِ الْهِنْدِ
وَالشَّوَاجِنُ: أَوْدِيَةٌ غَامِضَةٌ كَثِيرَةُ الشَّجَرِ. وَسُمِّيَتْ بِهِ لِتَشَاجُنِ الشَّجَرِ. قَالَ الطِّرِمَّاحُ:
كَظَهْرِ اللَّأَى لَوْ تُبْتَغَى رَيَّةٌ بِهَا...نَهَارًا لَعَيَّتْ فِي بُطُونِ الشَّوَاجِنِ