تَلَّ 

مقاييس اللغة لابن فارس
(تَلَّ)التَّاءُ وَاللَّامُ فِي الْمُضَاعَفِ أَصْلٌ صَحِيحٌ، وَهُوَ دَلِيلُ الِانْتِصَابِ وَضِدُّ الِانْتِصَابِ.

فَأَمَّا الِانْتِصَابُ فَالتَّلُّ، مَعْرُوفٌ. وَالتَّلِيلُ الْعُنُقُ. وَتَلَلْتُ الشَّيْءَ فِي يَدِهِ. وَالتَّلْتَلَةُ الْإِقْلَاقُ، وَهُوَ ذَلِكَ الْقِيَاسُ.

وَأَمَّا ضِدُّهُ فَتَلَّهُ أَيْ صَرَعَهُ. وَهَذَا جِنْسٌ مِنَ الْمُقَابَلَةِ. وَالْمِتَلُّ: الرُّمْحُ الَّذِي يُصْرَعُ بِهِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {{وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}} [الصافات: 103] . ثُمَّ قَالَ لَبِيدٌ:

رَابِطُ الْجَأْشِ عَلَى فَرْجِهِمُ...أَعْطِفُ الْجَوْنَ بِمَرْبُوعٍ مِتَلِّ

يَقُولُ: أَعْطِفُهُ وَمَعِي رُمْحٌ مِتَلٌّ.