أَزَلَ 

مقاييس اللغة لابن فارس
(أَزَلَ)وَأَمَّا الْهَمْزَةُ وَالزَّاءُ وَاللَّامُ فَأَصْلَانِ: الضِّيقُ وَالْكَذِبُ. قَالَ الْخَلِيلُ: الْأَزْلُ الشِّدَّةُ، تَقُولُ هُمْ فِي أَزْلٍ مِنَ الْعَيْشِ: إِذَا كَانُوا فِي سَنَةٍ أَوْ بَلْوَى. قَالَ:

ابْنَا نِزَارٍ فَرَّجَا الزَّلَازِلَا...عَنِ الْمُصَلِّينَ وَأَزْلًا آزِلَا

قَالَ الشَّيْبَانِيُّ: أَزَلْتُ الْمَاشِيَةَ وَالْقَوْمَ أَزْلًا، أَيْ: ضَيَّقْتُ عَلَيْهِمْ. وَأُزِلَتِ الْإِبِلُ: حُبِسَتْ عَنِ الْمَرْعَى. وَأَنْشَدَ ابْنُ دُرَيدٍ:

حَلَفَ خَشَّافٌ فَأَوْفَى قِيلَهْ...لِيُرْعِيَنَّ رِعْيَةً مَأْزُولَهْ

وَيُقَالُ: أُزِلَ الْقَوْمُ يُؤْزَلُونَ: إِذَا أجْدَبُوا. قَالَ:

فَلْيُؤْزَلَنَّ وَتَبْكُؤَنَّ لَقَاحُهُ...وَيُعَلَّلَنَّ صَبِيُّهُ بِسَمَارِ

السَّمَارُ: الْمَذيِقُ الَّذِي يَكْثُرُ مَاؤُهُ. وَالْآزِلُ: الرَّجُلُ الْمُجْدِبُ. قَالَ شَاعِرٌ:

مِنَ الْمُرْبِعِينَ وَمِنْ آزِلٍ...إِذَا جَنَّهُ اللَّيْلُ كَالنَّاحِطِ

قَالَ الْخَلِيلُ: يُقَالُ: أَزَلْتُ الْفَرَسَ: إِذَا قَصَّرْتَ حَبْلَهُ ثُمَّ أَرْسَلْتَهُ فِي مَرْعًى. قَالَ أَبُو النَّجْمِ:

لَمْ يَرْعَ مَأزُولًا وَلَمَّا يُعْقَلِوَأَمَّا الْكَذِبُ فالْإِزْلُ، قَالَ ابْنُ دَارَةٍ:

يَقُولُونَ إزْلٌ حُبُّ لَيْلَى وَوُدُّهَا...وَقَدْ كَذَبُوا مَا فِي مَوَدَّتِهَا إزْلُ

وَأَمَّا الْأَزَلُ الَّذِي هُوَ الْقِدَمُ فَالْأَصْلُ لَيْسَ بِقِيَاسٍ، وَلَكِنَّهُ كَلَامٌ مُوجَزٌ مُبْدَلٌ، إِنَّمَا كَانَ " لَمْ يَزَلْ " فَأَرَادُوا النِّسْبَةَ إِلَيْهِ فَلَمْ يَسْتَقِمْ، فَنَسَبُوا إِلَى يَزَلَ، ثُمَّ قَلَبُوا الْيَاءَ هَمْزَةً فَقَالُوا أَزَلِيٌّ، كَمَا قَالُوا فِي ذِي يَزَنَ حِينَ نَسَبُوا الرُّمْحَ إِلَيْهِ: أَزَنِيٌّ.