طنن

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(طنن)- في الحديث: "فَمَنْ تَطَّنُّ": أي مَنْ تَتَّهِم، وأصله تَظْتَنّ، من الظِّنَّة تَفتَعل، فأدغمت الظَّاء في التَّاء، ثم أُبدِل منهما طَاءٌ مُشَدَّدة، كما يقال: مُطَّلم ومُذَّكِر وأَصلُه مُظْتَلم ومُذْتكر، أورده صاحِب التَّتِمة في هذا الباب لِظاهِر لفظهِ، ولو رُوِى بالظَّاء المُعْجَمة لجَازَ.في حديث عَلِىٍّ - رضي الله عنه -: "فأطَنَّ قِحْفَه" : أي جعله يَطِنُّ وهو صَوتُ القَطْع