وذى

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
وذى
: (ي ( {{الوَذْيُ) ، بِالسُّكُونِ: (الخَدْشُ) ، والجَمْعُ}} وُذِيٌّ، كصُلِيَ.
(و) {{الوَذْيَةُ، (بهاءٍ: الوَجَعُ و) قيلَ: (المَرَضُ) .
يقالُ: مَا بِهِ}}
وَذْيَةٌ، أَي وَجَعٌ أَو مَرَضٌ؛ وَفِي المُحْكم: يقالُ ذلكَ إِذا بَرَأَ مِن مَرَضِه، أَي مَا بِهِ داءٌ.
وَقَالَ ابنُ الأعْرابي: أَي مَا بِهِ عِلَّةٌ.
(و) {{الوَذْيَةُ: (الماءُ القلِيلُ.
(و)
أيْضاً: (العَيْبُ) . يقالُ: مَا بِهِ وَذْيَةٌ، أَي عَيْبٌ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي.
(}} والوَذاةُ: مَا يُتَأَذَّى بِهِ)
؛ ويُرْوَى بالهَمْز، وَمِنْه قولُهم: مَا بِهِ وَذْأَةٌ وَلَا ظبظابٌ، أَي لَا عِلَّة بِهِ، وَقد تقدَّمَ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{{الوَذْيُ: هُوَ الوَدْيُ لمَا يَخْرجُ مِن الذَّكَرِ بَعْد البَوْلِ، لُغَةٌ فِيهِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي، ويُشَدَّد أَيْضاً، وَقد}} وَذِيَ! وأوْذَى.ونقلَ ابنُ القطَّاع عَن ابنِ دُرَيْدٍ: {{وَذي الحِمارُ: أَذْلَى، بالذالِ المُعْجمة.
وشَهْوَةٌ}}
وَذِيَّةٌ، كغَنِيَّةٍ: أَي حَقِيرَةٌ.
وَفِي الصِّحاح: قالَ ابنُ السِّكِّيت: سَمِعْتُ غيْرَ واحِدٍ مِن الكِلابِيِّين يقولونَ: أَصْبَحَتْ وليسَ بهَا وَحْصةٌ وليسَ بهَا {{وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يَعْني البِلادَ والأيَّام، انتَهَى.
وَفِي التّهْذيبِ: ابْن السِّكِّيت: قالتِ العامِرِيَّة: مَا بِهِ}}
وَذْيَةٌ، أَي ليسَ بِهِ جِراحٌ.
وَفِي التكملَة: أَي مَا يُتَأَذَّى بِهِ.