طوى

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(طوى)- في الحديث: "فقُذِفُوا في طَوِىٍّ من أَطْواء بَدْر": أي بِئْر مَطْويَّةٍ، وهي التي ضُرِّسَت بالحِجارَة وأُحكِمَت لئَلَّا تَنْهارَ.والطَّوِىُّ في الأَصل صِفَة: أي بئْر مَطْوِيَّة إلا أَنَّهم جَعلُوه اسمًا، فَجمَعُوه على الأَطواء وأَجْرَوْه مُجْرَى شَرِيفٍ وأَشْرافٍ.- في الحديث: "...يَبِيتُ شَبْعانَ، وجَارُه طاوٍ": أي خَالِى البَطْنِ جَائِع.- وفي الحديث: "كان يَطْوِى يَوْمَيْن".يقال: طَوَى يوماً، وطَوَى بَطنَه، إذا لم يأكُل، وطَوِى أيضا فهو طَيَّان وهي طَيَّا كرَيَّان ورَيَّا، والجمع طِواءٌ كرِواء، والطَّيَّة المَّرة منه- في حديث بناء الكعبة: "فأَرسَلَ الله تَعالَى السَّكينَةَ، فتَطَوَّت موضعَ البَيْت كالحَجَفَة"تَطَوَّت: تَفَعَّلت، من الطَّىِّ.