لم
المحيط في اللغة للصاحب بن عباد
لم: لَمْ: حَرْفٌ للجَزْمِ؛ بُنِيَتْ كذلك.ولِمَ: لامٌ ضُمَّتْ إليها " ما " ثمَّ حُذِفَتِ الألِفُ.ولَمّا: من جَمْعٍ بَيْنَ " ما " و " لَمْ "، وقيل: هو مَأْخُوْذٌ من لَمَمْتُ؛ والآخِرَةُ زائِدَةٌ.واللَّمَمُ: الجُنُوْنُ ومَسُّه.واللاّمَّةُ: ما يُخَافُ من فَزْعَةٍ. وعَيْنٌ لامَّةٌ: تُصِيْبُ الإِنْسَانَ، لَمَّتْه عَيْنُه.ورَجُلٌ مَلْمُوْمٌ: مَجْنُوْنٌ.واللَّمُّ: الجَمْعُ الكَثِيْرُ، وكَتِيْبَةٌ مَلْمُوْمَةٌ، وحَجَرٌ مَلْمُوْمٌ. ولَمَّ الثَّرِيْدَ يَلُمُّه.والْتَمَّ الفَرَسُ: إذا تَهَيَّأَ للعَدْوِ واسْتَجْمَعَ جَرْياً.واللَّمَمُ: الإِلْمَامُ بالذَّنْبِ.وكانَ هذا مُذْ شَهْرَانِ أو لَمَمُه: أي قُرَابُه.والإلْمَامُ: الزِّيَارَةُ غِبّاً، ألْمَمْتُ به وعليه.وألْمَمْتُ أنْ أفْعَلَ كذا: أي كِدْتُ، وفي الحَدِيث: " أوْ يُلِمُّ " بهذا المَعْنى.وناقَةٌ ألَمَّتْ للكِبَرِ: أي قاربَتْ أنْ تَهْرَمَ.والمُلِمَّةُ من النَّخْلِ: التي قارَبَتْ أنْ تَحْمِلَ.والالْتِمَامُ: نَحْوُ الإِلْمَامِ بالشَّيْءِ.والمُلِمَّةُ: الشَّدِيْدَةُ من شَدَايِدِ الدَّهْرِ. واللَّمَّةُ: الدَّهْرُ.واللِّمَّةُ: شَعْرُ الرَّأْسِ إذا كانَ فَوْقَ الوَفْرَةِ.ولِمَّةُ الوَتِدِ: ما تَشَعَّثَ من رَأْسِه.واللَّمْلَمَةُ: اسْتِدَارَةُ الحَجَرِ والطِّيْنِ.واللُّمْلُوْمُ: الجَمَاعَةُ المُجْتَمِعَةُ على أيِّ ضَرْبٍ كانَ، وجَمْعُه لَمَالِيْمُ. وحَيٌّ لَمْلَمٌ: كَثِيْرٌ مُجْتَمِعٌ.ويَلَمْلَمُ: اسْمُ مِيْقَاتِ أهْلِ اليَمَنِ، ويُقال: أَلَمْلَمُ.وأَلُمَّ: بمَعْنى هَلُمَّ.