شأو

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(شأو)- حديث عُمَر: "قال لابْن عَبَّاس، رضي الله عنهم -: "هذا الغُلامُ الذي لم يَجْتمع شِوَى رَأسِه".: يَعنِى شُؤونَ رَأسِه، والشُؤُون: مَواصِلُ القَبائِل، بين كلّ قَبِيلَتَيْن شَأنٌ، والدُّموعُ تَجرِى من الشُّؤُون، وهي أربعة بَعضُها إلى بعض.قال ابن الأَعرابي: وللنِّساء ثَلاثةُ شؤُونٍ.قال أبو عَمْرو: الشَّأْنَان: عِرقَان من الرأس إلي العَيْنَيْن.قال عَبِيدٌ:* كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ *- في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: "تركتُهما سُنَّتَهما شأْواً بعيداً" : أي شَوْطاً.- وفي حديث: "فَطلبتُه أرفعُ فَرسِى شَأْواً وأَسِيرُ شَأْواً".: أي دَفْعةً من السَّيْر. والشَّأْوُ: السَّبْق أيضا، وما يَخرُج منِ البئر إذا نُظِّفت. ومنه المِشْآة للزِّنْبِيل الذي يُخرجُ به الشَّأْوُ.وقد شَأوتُه وشَأيتُه: سَبَقْته.