عقى

المحيط في اللغة للصاحب بن عباد
عقى
تَعْقِيَةُ العُقَابِ وغيرِها من الطَّيْر: ارْتِفاعُها. وعَقَّى بالسَّهْم: رَمى به في السَّماء. وعَقِّيْتُه: أَتْبَعْتَه بالكَلام، يُقال: واجِهْني ولا تُعَقِّني. وأعْقى الشَّيءُ: اشْتَدَّتْ مَرارتُه. قال الخارْزَنْجيُّ: فأمّا المَثَلُ: لا تكُنْ خُلْواً فَتُسْتَرَطَ ولا مُرّاً فَتُعْقي، فَحَكاه يَعقوبُ بكَسْر القاف على الأوَّل، وأبو عُبَيْدٍ يَفْتَحُها وفَسَّرَه على تُلْفَظَ. قال: ولا أدْري أيُقال أعْقَيْتُه لَفَظْتُه لِمَرَارَاتِه أو عَقَيْتُه، فيكون مِثْلَ: أعْرَفَ الفَرَسُ وعَرَفْتُه وأَجَزَّ وجَزَزْتُه. وعَقى الصَّبيُّ والبَهْمُ عَقْياً: خَرَجَ عِقْيُهُما. وأعْقى عليهم: أي أتى بشَنَاعَةٍ. والعِقْيَانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ نَباتاً وليس ممّا يُسْتَذَابُ من الحِجارة.