طوس

العباب الزاخر للصغاني
طوسابن الأعرابي: الطَّوْس - بالفتح -: القَمَر.وقال أبو عمرو: طاسَ يطوسُ طَوْساً: إذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّة.ويقال: طُسْتُ الشيءَ طَوْساً: إذا غَطَّيْتَه.وقال ابن دريد: طُسْتُ الشيءَ أطوسُهُ طَوْساً: إذا وَطِئْتَه وكَسَرْتَه.قال: وطَوَاس - بالفتح -: موضِع، زعموا.قال: وطَوَاس: اسم ليلة من ليالي المحَاق، وليس هوَ عن الأصمعي.وطُوْسُ - بالضم -: مدينة معروفة، بها قبر علي بن موسى الرِّضى وقَبْرُ هُارون الرشيد - قَدَّسَ الله أرواحهم.وطُوْسان: قرية من قُرى مَرو، تُنْسَبُ إليها جماعة من أهل العِلم.وقال ابن الأعرابي: الطُّوْسُ: دواءُ المَشْي.وقيل في قول رؤبة:لو كُنْتُ بَعْضَ الشّارِبِيْنَ الطُّوْسا...ما كانَ إلاّ مثله مَسُوْساإنّ الطُّوسَ - هاهُنا -: دواءٌ يُشْرَب للحِفْظِ، وقيل: أراد الآذَرِيْطُوْسَ - وهو من أعظم الأدوية - فاقتَصَرَ على بعض حروف الكَلِمَة. وقال آخَرُ:بارِك له في شُرْبِ أذْرِيْطُوْساوالطّاسُ: الإناءُ الذي يُشْرَبُ فيه.والطّاووس: هذا الطائر المعروف، ويُصَغَّر على طُوَيْس بعدَ حَذْفِ الزيادات.وقولُهم: أشْأمُ من طُوَيْس: هوَ مخنَّث كان بالمدينة - على ساكنيها السلام - وكان يُسَمّى طاوُساً، فلمّا تَخَنَّثَ تَسَمّى بِطُوَيْس، وتكنّى بأبي عبد النعيم، وهو أول من غنّى في الإسلام بالمدينة ونقر بالدفِّ المُرَبَّع، وكانَ أخَذَ طريقة الغِناء عن سَبْيِ فارِس، وذلك أنَّ عُمَرَ - رضي الله عنه - كانَ صيَّرَ لهم في كلِّ شهر يومَين يَستَريحونَ فيها مِنَ المِهَن، فكان طُوَيْس يغشاهُم حتى فَهِمَ طَرائقهم، وكان مَؤُوْفاً خَليعاً يُضْحِكُ كُلَّ ثَكْلى حَرّى. فَمِن مَجَانَتِهِ أنَّه كان يقول: يا أهل المدينة؛ ما دُمْتُ بينَ أظْهُرِكُم فتَوَقَّعوا خروج الدجَّال والدّابَّة، وإنْ مُتُّ فأنتم آمنون، فتَدَبَّروا ما أقولُ، إنَّ أُمِّي كانت تمشي بينَ نِساء الأنصارِ بالنَّمائم، ثمَّ ولَدَتْني في الليلة التي مات فيها رسول الله؟ صلى الله عليه وسلّم -، وفَطَمَتْني في اليوم الذي ماتَ فيه أبو بَكِر؟ رضي الله عنه -، وبَلَغْتُ الحُلُمَ في اليوم الذي قُتِلَ فيه عُمَر - رضي الله عنه -، وتزوَّجْتُ يومَ قُتِلَ فيه عُثمان؟ رضي الله عنه -، وَوُلِدَ لي في اليوم الذي قُتِلَ فيه عَلِيٌّ - رضي الله عنه -، فَمَنْ مِثْلي!؟. وكانَ يُظْهِرُ للناس ما فيه من الآفة غيرَ مُحْتَشِمٍ منه، ويتحدَّثُ به، وقال فيه:إنّني عبدُ النعيمِ...أنا طاوُسُ الجَحِيمِوانا أشْأمُ مَنْ يَمْ...شِي على ظهرِ الحَطِيْمِأنا حاءٌ ثمَّ لامٌ...ثمَّ قافٌ حَشْوَ مِيْمِعَنى بقَولِه " حَشوَ مِيْم " الياءَ، يُريد: أنا حَلْقي.وقال المؤرِّجُ: الطّاووسُ في كلام أهل الشامِ: الجميل من الرجال، وانشَدَ:فَلَو كُنْتَ طاوُوْساً لَكُنْتَ مُمَلَّكاً...رُعَيْنُ ولكِن أنْتَ لأْمٌ هَبَنْقَعُالَّلأْمُ: اللئيم.قال: والطاووس في لُغَة أهل اليمن: الفِضَّة.والطّاووس: الأرض المُخْضَرّة التي عليها كُلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أيّامَ الرَّبيع.وأبو عبد الرحمن طاوُس بن كَيْسان اليماني الخَوْلاني الهَمْداني: من التابعين. والاختيار أن يُكْتَبَ طاوُس عَلَماً بواوٍ واحدة؛ كَداوُدَ.وطَوَاويس: قرية من أعمال بُخاراء.وقد جَمَعوا الطّاووس أطواساً على حَذْفِ الزوائد، قال رؤبة:كما اسْتَوى بَيْضُ النَّعام الأمْلاسْ...مِثْلَ الدُّمى تَصويرْهُنَّ أطْوَاسْوالمُطَوَّس - بفتح الواو المُشَدَّدة -: الشيء الحَسَن، قال:أزمانَ ذاةُ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِويقال: وَجْهٌ مُطَوَّسٌ، قال أبو صَخْرٍ الهُذَليُّ:إذ تَسْتَبي قَلبي بذي عُذْرٍ...ضافٍ يَمُجُّ المِسْكَ كالكَرْمِومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُهُ...لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِويقال: ما أدري أينَ طَوَّسَ: أي أينَ ذَهَبَ.وقال الأصمَعي: تَطَوَّسَت المَرأة: إذا تَزَيَّنَت.