ولى

مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ
[ولى]نه: فيه "الولى" تعالى، هو الناصر، وقيل المتولى لأمور العالم والخلائق القائم بها. و"الوالي" تعالى: مالك جميع الأشياء المتصرف فيها، وكأن الولاية تشعر بالتدبير والقدرة والفعل، وما لم يجتمع ذلك فيها لم ينطلق عليه اسم الوالي. وفيه: إنه نهى عن بيع "الولاء" وهبته، يعني ولاء العتق، وهو إذا مات المعتق ورثه معتقه أو ورثه معتقه. ومنه: من "تولى" قومًا بغير إذن مواليه، أي اتخذهم أولياء، والتقييد بنفي الإذن تأكيد لتحريمه وإرشاد إلى السبب فيه، لأنه إذا استأذنهم منعوه فيمتنع، يعني إن سولت له نفسه ذلك فليستأذنهم فإنهم يمنعونه. ن: وجوز البعض التولي بالإذن عملًا بظاهر التقييد. ك: "والى" قومًا، أي نسب نفسه إليهم انتمائه إلى غير أبيه أو إلى غير معتقه. ط: قيل أراد به ولاء الموالاة لا العتاقة، والظاهر إرادة العتاقة لعطفه على من ادعى إلى غير أبيه والجمع بينهما والوعيد في الأخرى، فإن العتق من حيث أن له لحمة كلحمة النسب فإذا نسبه إلى غير من هو له كان كالدعي الذي تبرأ عمن هو منه، ووالى أي اتخذهم أولياء. نه: ومنه ح الزكاة: "مولى" القوم منهم، الظاهر من المذاهب أن موالي بني هاشم والمطلب لا يحرم عليهم الزكاة، وفي وجه للشافعي حرمته، والجمع بين الحديث ونفي التحريم أنه بعث لهم على التشبهبسادتهم والاستنان بسنتهم في اجتناب أوساخ الناس، واسم المولى يقع على الرب والمالك والسيد والمنعم والمعتق والناصر والمحب والتابع والجار وابن العم والحليف والعقيد والصهر والعبد والمعتق والمنعم عليه، وأكثرها جاء في الحديث، وكل من ولى أمرًا أو قام به فهو مولاه ووليه، وقد تختلف مصادرها فالولاية بالفتح في النسب والنصرة والعتق، وبالكسر في الإمارة، والولاء في المعتق، والموالاة من والى القوم. ومنه: من كنت "مولاه" فعلى مولاه، يحمل على أكر الأسماء المذكورة، وقال الشافعي: أراد ولاء الإسلام كقوله تعالى "ذلك بأن الله "مولى" الذين آمنوا". وقول عمر لعلى "أصبحت "مولى" كل مؤمن، أي ولىّ كل مؤمن، وقيل: سببه أن أسامة قال لعلي: لست مولاي، غنما مولاي رسولا لله صلى الله عليه وسلم. غ: أي من أحبني وتولاني فليتوله. نه: ومنه: أيما امرأة نكحت بغير إذن "مولاها"، وروي: وليها، أي متولى أمرها. ومنه ح: مزينة وجهينة وأسلم وغفار "موالى" الله ورسوله. وح: أسألك غناي وغنى "مولاي". وح: من أسلم على يده رجل فهو "مولاه"، أي يرثه. وح: هو "أولى" الناس بمحياه ومماته، أي أحق به من غيره، وأخذ به قوم، واشترط آخرون المعاقدة والموالاة، وهب الأكثر إلى خلافه وحملوه على البر والصلة، وقيل هو ضعيف. وح: ألحقوا المال بالفرائض فما أبقت السهام "فلأولى" رجل ذكر، أي أدنى وأقرب في النسب إلى المورث. ن: وليس المراد أحق، لأنه تجهيل لأنه لا يدري من هو أحق. ك: "ألى"من نسائه شهرًا، أي حذف لا يدخل عليهن شهرا. وفيه: هما "واليان" وال يرث، أي المتصرفون في التركه قسمان: متصرف يرث المال كالعصبة فهو يرزق الحاضرين بخطاب فارزقوهم، ومتصرف لا يرث كولي اليتيم فلا يرزق غذ لا شيء له كي يعطي غيره فيقول قولًا معروفًا، وجعل الزمخشري الخطاب للورثة فيعطوا ويعتذروا عن القلة. وح: "أولى" الناس بابن مريم ليس بيني وبينه نبين أي أقرب، وقيل: أخص غذ لا نبي بينهما وأنه بشر به وأنه متابع لشرائعه ناصر لدينه، وعلم منه أن ما يقال: إن ما بينهما خالد بن سنان، لا اعتبار له. ط: عبر عما اتفق الأنبياء عليه من الدعوة إلى معرفة الحق بالأب وعما اختلفوا من الأحكام بالأمهات، قوله: إخوة علات، استئناف لبيان الموجب يعني أنهم يتساوون في أصول التوحيد ليس لأحد اختصاص فيه لكن أنا أخص بعيسى لما ذكرن والأولى والأخرى - أي الدنيا والآخرة، أو الحالة الأولى حين بشر والحالة الثانية حين ينزل في آخر الزمان وينصر دينه. ش: ولا ينافيه قوله تعالى "أن "أولى" الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي، لأن الحديث في كونه صلى الله عليه وسلم متبوعًا، والتنزيل في كونه تابعًا. ك: "موالى" يعني أولياء ورثة- هو بنصبهما تفسير للموالي، وفي بعضها: أولياء موالي - بإضافة للبيان يعني أولياء الميت الذين يحرزون ميراثه نوعان: ولى بالإرث أي القرابة وهم الوالدان والأقربون، وولى بالموالاة وعقدهم الولاء وهم الذين عاقدت أيمانكم. وباب المراضع من "المواليات" -ضبطبضم ميم وفتحها، والأول أوجه لنه اسم فاعل من واليت؛ ابن بطال: القرب أنه جمع موالي وهو جمع مولى جمع التكسير ثم جمع جمع السلامة؛ وكانت العرب أولا تكره رضاع الإماء وتحب العربيات طلبًا لنجابة الولد، فأراهم النبي أنه قد رضع في غير العربن وان رضاع الإماء لا هجن فيه. ن: "ليلتي" منكم أولوا الأحلام،بكسر اللامين وخفة نون من غير ياء، ويجوز بالياء وتشديد نون التأكيد، ثم الذين "يلونهم"، أي يقربون منهم في هذا الوصف، إذ ربما يحتاج إلى الاستخلاف، وليتفطنوا تنبيه الإمام على السهو، ولينقلوا صفة الصلاة، وكذا يقدمون في كل مجلس كالقضاء والدرس. ط: الولي: القرب، ثم الذين يلونهم - هم المراهقون، ثم الصبيان المتميزون، ثم النساء. ن: "النبي"أولى" بالمؤمنين من أنفسهم" أي أحق، حتى لو احتاج إلى مملوك لحد هو محتاج جاز أخذه منه. وفيه: يعدلون في حكمهم وأهلهم وما "ولوا"، هو بفتح واو وضم لام، أي كانت لهم عليه ولاية، يعني أن هذا الفضل إنما هو لمن عدل فيما تقلده من خلافة أو إمارة أو قضاء او حسبة أو نظر على يتيم أو صدقة أو وقف فيما يلزمه من حقوق أهله وعياله ونحو ذلك. ط: إلا ذكر الله وما "والاه" أو عالمًا أو متعلمًا، الموالاة: المحبة، أي ملعون ما في الدنيا إلا ذكر الله وما أحبه الله مما يجري في الدنيا، وقيل: من الموالاة: المتابعة، ويجوز أن يراد بما يوالي ذكر الله طاعته واتباع أمره واجتناب نهيه لأن ذكره يقتضيه، وعالمًا - بالنصب وتكرير "أو" عند ابن ماجه وهو الظاهر، وفي جامع الأصول والترمذي بالرفع بمعنى لا يحمد فيها إلا ذكر الله وعالم. وح: "أولى" الناس بي، أي أحقهم بشفاعتي. وح: صم رمضان والذي "يليه"، أي الست بعده. وفي الحاشية: قيل: أراد شعبان. ط: وقد "ولى" حره، إما من الولي: القرب، أو من الولاية أي تولى ذلك أي قاسى كلفة اتخاذه فتشاركه في الحظ منه، فليطعم - أمر ندب. ج: أي تولى حر الناس في طبخه وعلاجه. ط: إن لكل نبي "ولاة" من النبيين وإن وليي خليل ربي، ولاة أي أحباء وقرناءهم أولى بهم من غيرهم، والمراد لكل واحد ولى على التوزيع لا أن لكل أولياء متعددة، وإن وليي أبي أي إبراهيم، وفي المصابيح: ربي، وهو غلط. ج: ولاة جمع ولى وهو من يوالي الإنسان وينضم إليه ويكون من جملته وأتباعه والناصرين له. غ: "وأن الكافرين لا "مولى" لهم" هو مولى كل الخلق ملًا ثم يوالي من يشاء ويعادي من يشاء. و"يخوف "أولياء"" أي يخوفكمأولياءه أو يخوف بأوليائه. و"أنت "ولي"" أي تتولى أمري. و"استحق عليهم "الأولين"" أي الأقربان بالميت. و"يلونكم" من الكفار" يقربون منكم. شفا: حتى اتى الحجاب الذي "يلي" الرحمن، أي يلي عرشه. نه: وح ابن حذافة: "أولى" لكم والذي نفسي بيده! أي قرب منكم ما تكرهونن هي كلمة تلهف، وقيل: كلمة تهديد ووعيد، وقيل: معناه قاربه ما يهلكه، ومنه ح ابن الحنفية: كان إذا مات بعض ولده قال: "أولى" لي وكدت أن أكون السواد المحترم، شبه "كاد" بعسى فادخل "أن" في خبرها. ن: ومنه: "أولى" والي نفس محمد لقد عرضت علي الجنة! هو كلمة تهديد، وقيل: تلهف، وعليه فيستعملها من نجا من أمر عظيم. نه: وفيه: لا يعطي من الغنائم شيء حتى نقسم إلا لراع أو دليل غير "موليه"، أي غير محابيه أي غير معطيه شيئًا لا يستحقه، وكل من أعطيته ابتداء من غير مكافأة فقد أوليته. وفي ح عمار: قال له عمر في اليتيم: "لنولينك" ما "توليت"، أي نكل غليك ما قلت ونرد غليك ما وليته نفسك ورضيت لها به. ومنه ح الإبل: أعنان الشياطين لا تقبل إلا "مولية" ولا تدبر إلا مولية ولا يأتي نفعها إلا من جانبها الأشام، أي من شأنها إذا أقبلت على صاحبها أن يتعقب إقبالها الإدبار وإذا أدبرت أن يكون غدبارها ذهابًا وفناء مستأصلًا. من ولى الشيء وتولى - إذا ذهب هاربًا ومدبرًا، وتولى عنه - إذا أعرض. ك: كيف يفلح قوم "ولوا" أمرهم امرأة، أي جعلوها ملكة، وهي بنت كسرى واسمها بوران، وذلك حين قتل كسرى ابنه ثم مات ابنه بسم دسه أبوه فجعلوا بنته ملة - ومر في مزق. وفيه: إذا وضع في قبره و"تولى" وذهب أصحابه، هو بفتح مثناة وواو ولام أي أدبر وهو لا يستلزم الذهاب فلا تكرار،وروى: تولى - بضم فوقية وواو وكسر لام- أي تولى أمره. حتى إنه - بكسر همزة. ن: "لا نولي" على هذا العمل أحدًا سأله، لأنه يوكل إليها ولا يكون معه غعانة، ولان فيه تهمة للطالب والحريص. ط: قد "وليتم" أمرين، أي جعلتم حكامًا في أمرين أي الوزن والكيل. ومن قبلم - قوم شعيب. وح صلة الرحم: أهل ود أبيه بعد أن "يولي" - بضم ياء وفتح واو وكسر لام مشددة، أي من جملة المبرة الفضلى مبرة الرجل مع أحباء أبيه إذا غاب الأب أو مات، فإنه إذا حفظ غيبته فهو بحفظ حضوره أولى. غ: "ثم "تول" عنهم فانظر" أي ألق غليهم فانظر ماذا يرجعون ثم تول عنهم، أو تول عنهم مستترًا فانظر ماذا يردون عليك من الجواب. والتولية يكون إقبالًا كقوله "هو "موليها"" مستقبلها، وانصرافا كقوله ""يولوكم" الأدبار". وبمعنى التولي "هو "موليها"" أي متبعها وراضيها. والتولي: الإعراض كقوله "وأن "تتولوا""، والاتباع "ومن "يتولهم" منكم"، "والذي "تولى" كبره" أي ولى الإفك. وفي شرح العقيدة: كما تكونوا "يول" عليكم، فإن تكونوا عادلين سلط عليكم الأمير العادل، وإن كنتم ظالمين على رعيتكم - بحديث: كلكم راع، سلط عليكم مثلكم حتى جوزيتم في الدنيا على وفق ما عملتم به، فإن قلت: هذا يدل على أن الدنيا دار الجزاء وليس كذلك وإنما هي دار الابتلاء! قلت: تسليط الظالم على الظالمين لقطع ظلم الظالمين، فقد قيل: الظلم لا يدوم وإن دام دمر، أي أهلك الخلق وخرب المظلومين. نه: وفيه: نهى أن يجلس الرجل على "الولايا"، هي البراذع، جمع ولية، سميت به لأنها تلي هر الدابة. قيل: نهى عنها لأنها إذا بسطت تعلق بها الشوك والتراب وغير ذلك مما يضر الدواب، والجالس عليها ربما أصابه من وسخها ونتنها ودم عقرها، ومنه: وجد رجلًا طوله شبران عظيم اللحية على "الولية" فنفضها فوقع. وفيه: تسقيه "الأولوية"، هي جمع وليّ وهو المطر الذي يجيء بعد الوسمى، سمي بهلأنه يليه أي يقرب منه ويجيء بعده. ك: هم "موالى" ليس لهم مولى إلا الله، أي أنصاري والمخلصين لي، والمراد بالمولى الناصر والوزير، قيل: أراد أن هذه القبائل لشرفهم لم يجر عليهم رق، وقيل: لأنهم بادروا إلى الإسلام ولم يسبوا، وموالى - بخفة الياء، وروى بشدتها كأنه أضافه إلى نفسه صلى الله عليه وسلم.باب وم