قيل
المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(قيل)- في حديث زيد بن عَمْرو بن نُفَيْل: "ما مُهاجِرٌ كمَن قال"وفي رواية: "ما مُهَجِّر"والتَّهْجِيرُ: السَّيْرُ في الهَاجِرةِ، والقَيلُولَة: النَّومُ فيها؛: أي ليس المُتعَنّى كالمُسَتريح .- في الحديث: "مَن أقالَ نَادِماً ": أي وَافَقَه على نَقْضِ البَيْع، وأَجابَه فيه. وقد تَقَايَلا: تَتَاركَا البَيْعَ وتَفَاسَخَا.- في حَديثِ سَلْمانَ - رضي الله عنه -: "ابْنَا قَيْلَةَ "يريد: الأَوسَ والخزرجَ: قَبيلَتي الأنصار، وقَيْلَة اسم أُمٍّ لهم؛ وهي بِنت كَاهِل- في حديث ابن الزبير: "لا أسْتَقِيلُهَا أَبَدًا ": أي لا أُقِيلُ هذهِ العَثْرةَ وِلا أَنْسَاها.- في أوائل البُخارِي: " فكانَتْ منها نقِيَّة قَبِلَتْ الماءَ" بالباء.وذُكِر عن بعضهم باليَاءِ [قَيَّلَت] وحُكِى عن جماعةٍ أنه باليَاءِ تَصْحِيف.وقال ابنُ دُرَيْد: تَقَيَّل الماءُ في المكان المُنْخَفِض: اجْتَمع. والذي أورده البُخاري "فكان منها نَقِيَّة قَبِلَت المَاءَ"وقال إسحاق : وكانت منها طائفة قَيَّلَتِ المَاءَ.