يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْد للهِ، وَلا إله إلا الله، وَالله أكْبَر" [1] ."
(1) إسناده صحيح، وأبو حمزة هو محمد بن ميمون السكري، وأبوصالح هو ذكوان السمان، والحديث في الإحسان 2/ 100 - 101 برقم (833) ، و3/ 149 برقم (1809) .
وأخرجه النسائي في"عمل اليوم والليلة"برقم (841) من طريق محمد بن علي ابن حسن بن شقيق، بهذا الإسناد.
وقال الحافظ ابن حجر في"فتح الباري"11/ 567:"ولحديث أبي هريرة طريق أخرى أخرجها النسائي، وصححها ابن حبان من طريق أبي حمزة السكري، عن الأعمش، عن أبي صالح، عنه بلفظ: خير الكلام ..."وذكر الحديث.
وانظر"تحفة الأشراف"9/ 374 برقم (12496) ، وجامع الأصول 1/ 361. وأخرجه أحمد 4/ 36 من طريق وكيع، وأخرجه النسائي في"عمل اليوم والليلة"برقم (842) من طريق علي بن المنذر، حدثنا ابن فضيل، كلاهما حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- بلفظ:"أفضل الكلام ...".
وقال الحافظ ابن حجر في"فح الباري"11/ 567:"وأخرجه أحمد عن وكيع، عن الأعمش، فأبهم الصحابي."
وعلقه البخاري في الأيمان والنذور 11/ 566 باب: إذا قال: والله لا أتكلم اليوم فصلى أو قرأ ... بقوله:"وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أفضل الكلام أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".
وقال الحافظ ابن حجر في"فتح الباري"11/ 567:"هذا من الأحاديث التي لم يصلها البخاري في موضع آخر، وقد وصله النسائي من طريق ضرار بن مرة، عن أبي صالح، عن أبي سعيد وأبي هريرة مرفوعًا بلفظه".
وأخرجه أحمد 2/ 310، و 3/ 35، 37، والنسائي في"عمل اليوم والليلة"برقم (840) من طريقين: حدثنا إسرائيل، عن أبي سنان ضرار بن مرة، عن أبي صالح الحنفي، عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، عن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال:"إن الله عز="