وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه )) [1] .
قَالَ وَأَخَذَ أَنَسٌ بلحيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه، قَالَ: وَأَخَذَ يَزِيدُ الرَّقاشيّ بلحيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خَيْرِه وشرِّه، حُلوِه ومُرِّه، قَالَ: وَأَخَذَ شِهاب بِلِحْيَتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه، [2] قَالَ: وَأَخَذَ سُلَيْمَانُ بْنُ شُعيب بلحيتِه وقال: [ل/64أ] آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه، قَالَ: وَأَخَذَ ابنُ بَهْزَاد بلحيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه، وَأَخَذَ ابنُ شاهينَ بِلِحْيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه، وَأَخَذَ أَبُو الحَسَن العَتِيقي بلحيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه، قَالَ شيخُنا الْحَافِظُ السِّلَفي: وَأَخَذَ شيخُنا أَبُو الْحُسَيْنِ بلحيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلوِه ومُرِّه، وأخذ شيخُنا الحافظ السِّلَفي بلحيتِه وَقَالَ: آمنتُ بالقَدَر خيرِه وشرِّه، حُلْوِه ومُرِّه.
(1) إسناده واهٍ فيه:
-يزيد الرقاشي وهو ضعيف.
-وشهاب الحوشبي صدوق يخطئ، مع قلة ما روى.
-وسليمان بن شعيب الكيساني، لم أجد له توثيقًا ولا تجريحًا.
والحديث أخرجه ـ مسلسلًا ـ الحاكم في"معرفة علوم الحديث" (ص31-32) ، ومن طريقه الأيوبي في"المناهل السلسلة" (ص66-67) ، والذهبي في"سير أعلام النبلاء" (8/287) من طريق سليمان بن شعيب الكيساني به.
قال الذهبي:"وتسلسل إليّ هذا الكلام، وهو كلام صحيح، لكن الحديث واهٍ لمكان الرقاشي".
(62) هكذا في المخطوط بانقطاع التسلسل بدون ذكر سعيد الآدم.