وتحت عنوان"صراع"تقول:
(تعذبني حيرتي في الوجود ... وأصرخ من ألمي: من أنا) (1)
وتسأل في حيرة:
(لماذا نعود؟
أليس هناك مكان وراء الوجود
نظل إليه نسير
ولا نستطيع الوصول؟ . . .) (2) .
أمّا البياتي فيصرح أن الحياة عبث وذلك في قوله:
(لابد أن نختار
أن نقبض الريح وأن ندور الأصفار
أن نجد المعنى وراء عبث الحياة
فالعيش في هذا المدار المغلق انتحار) (3) .
ولصلاح عبد الصبور قصيدة حداثية يعدها أهل الحداثة من عيون شعرهم اسمها"الناس في بلادي"ومنها:
(وعند باب قريتي يجلس عمي مصطفى
وهو يحب المصطفى
وهو يقضي ساعة بين الأصيل والمساء
وحوله الرجال واجمون
(1) المصدر السابق 2/ 52.
(2) المصدر السابق 2/ 256.
(3) ديوان البياتي 2/ 96.