سماحة المفتي العام: في أمان الله
السائل: السلام عليكم ورحمة الله
سماحة المفتي العام: حياك الله.
تاريخ المكالمة:
السائل: كيف حالك شيخ ؟
الشيخ: نحمد الله
السائل: كيف حال صحتك ؟
الشيخ: قل سؤالك .
السائل: شيخ ، هل القائل: أن تارك جنس العمل ناقص الإيمان ،هل يكون بقوله هذا موافقا للمرجئة ؟
الشيخ: نعم ، لأن جنس العمل تركه قد يكون كفرا نسأل الله العافية ، ترك جنس الإيمان ، لأن العمل جزء من الإيمان .
السائل: نعم .
الشيخ: حياك الله .
السائل: شيخ ،الاستدلال بحديث الشفاعة و البطاقة ...
الشيخ: هذا ما يمنع ، المهم ما يمنع هذا ، المهم أن الأعمال جزء من الإيمان ، لا انفكاك للأعمال عن الإيمان .
السائل: شيخ ، كذلك هل الذي يقول"لا إله إلا الله"ثم لم يعد يقولها ، و لم يعمل خيرا قط . هل هذا صفة تكفِّر بها المرجئة؟
الشيخ: هذا على خطر نسأل الله العافية ، على خطر عظيم نسأل الله العافية .
السائل: آمين
الشيخ: حياك الله يا شيخ .
السائل: الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ؟
الشيخ: نعم
السائل: السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته . نعم
السائل:شيخ ، هل القائل أن تارك جنس العمل ناقص الإيمان هل بقوله هذا يوافق المرجئة ؟
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ: نعم ، نعم ؛ العمل جزء من الإيمان ، العمل الصالح جزء من الإيمان، لا إيمان إلا بعمل .
تاريخ المكالمة: الاثنين 1/جمادى الأولى/1427 هجرية
وهذه إجابة أخرى للمفتي آل الشيخ وفقه الله:
هل تارك جنس العمل مؤمن ناقص الإيمان، وهل قائل ذلك يسمى مرجئًا، وجزاك الله خيرًا؟.