عثمان بن عبد الله البشر، وتلبية لطلبكم أفيد فضيلتكم أن للجد صاحب «عنوان المجد في تاريخ نجد» الشيخ عثمان بن عبد الله بن أحمد البشر له أربعة أبناء، وهم عبد المحسن وناصر وأحمد ومحمد.
وكان له أخ قد انتقل من نجد إلى جهة البصرة والزبير كعادة أهل نجد سابقا ورزقه الله، وصار له أملاك عقارية ونخيل، ثم توفي ولم يخلف ذرية، وورثه أخوه الشيخ عثمان بن عبد الله، وفي بعض السنين ارتحل عبد المحسن وناصر أبناء الشيخ عثمان المذكور من عند أبيهما في جلاجل قاصدين البصرة التي فيها عقارات والدهم الموروثة من أخيه، وسكنا بلدة الزبير وصارا من جملة سكانها، وهذا والله أعلم أنه قبل عام 1280 هألف ومئتين وثمانين، وبقيا هناك حتى توفيا، ولا زال بقايا ذريتهما في بلدة الزبير حتى الآن، وأكثرهم عادوا إلى نجد، ويوجدون الآن في مدينة الرياض.
أما جدنا أحمد ابن الشيخ عثمان فقد سافر من عند والده في جلاجل عام ألف ومئتين وواحد وثمانين تقريبا 1281 همريدا اللحاق بأخويه عبد المحسن وناصر حسب ما لمى إلينا وكان سفره عن طريق القصيم.
وبعد وصوله إلى قرية التنومة عاصمة الأسياح قديما طلب منه أمير التنومة ابن فهيد، ويظهر أن اسمه عبد العزيز أو عبد الله أن يكون إماما لهم حينما سمع تلاوته للقرآن وأعجبه صوته، فوافق على ذلك، وأعلمه أنه لا يرغب الذهاب إلى العراق.
ولمّا عمرت عين ابن فهيد التي هي عاصمة الأسياح حاليا انتقل إليها، وصار إماما وخطيبا للمسجد الجامع فيها ومعلمّا حتى توفي سنة 1340 هرحمه الله.