فهرس الكتاب

الصفحة 400 من 6253

أيضًا يبدو أن البدو لديهم اعتراضات كثيرة، شاري الأيدة من السعودية يقول لك: لماذا تجاهلت سؤال الأخ سعود من المنطقة الشمالية عن دور أسرة الأيدة مع الملك عبد العزيز، علمًا بأن الشيخ فرحان الأيدة وكثير من جماعتهم كأن لهم دور كبير، وما هو مصير باقي قبيلة عنزة الموجودة في المملكة السعودية، إذ لا يوجد لديهم سواء بطاقة نازح أو إقامة؟

الأمير طلال:

لا، لا، هي حكاية نازح أو البطاقة الخضراء، هذه الأمور -الحقيقة- إدارية وداخلية منوطة بوزارة الداخلية، وهي بالعكس، هم عايشين بأمان هناك، وعايشين بطريقة تختلف تمامًا وجذريًا عن أولئك اللاجئين الذين نزحوا من بلادهم إلى بلاد أخرى، حالتهم أفضل مئات المرات من حالة الآخرين، فأنا أعتقد الأمور متعلقة بالداخلية، والحقيقة لا أعرف تفاصيلها.

أحمد منصور:

الدكتور عبد العزيز الأحمد من جامعة الملك سعود يقول لك: في الحلقة الأولى والثانية كنت تركز على وصايا والدك، الملك عبد العزيز ونحن نعرف الكثير من تلك الوصايا، ولكن يشاع على نطاق واسع بأن من أهم وصايا الملك عبد العزيز عدم إنشاء جيش نظامي في المملكة، والاكتفاء بقوات أمن داخلي، والتركيز على الحماية الدولية الأمريكية، بدليل موافقته على إعطاء أمريكا قاعدة الظهران، وما اتضح لاحقا من تواجد قوات حلف الأطلسي في حرب الخليج الثانية، وعندي أسئلة كثيرة حول قاعدة الظهران.

الأمير طلال:

طيب أولًا يا سيدي أول من أنشأ الجيش السعودي هو الملك عبد العزيز في أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات، هو أول من أنشأ الجيش السعودي، وحتى كان رؤساؤه الاثنين معروفين في تاريخ السعودية، لم يكونوا سعوديين لأن السعوديين لم يكونوا مهيئين أن يتولوا الرئاسة وأركان الحرب، وكان تابع لوزارة المالية، في ذلك الوقت في جدة ومكة، أن يوصي ألا ينشأ جيش هذا كلام فارغ ولم نسمعه إطلاقا إلا هذه المرة، أبدًا.

أحمد منصور:

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت