فهرس الكتاب

الصفحة 396 من 6253

سمو الأمير.. ناصر بن حمدان الحمدان يقول لك لماذا لا نستطيع نحن في السعودية أن نفتح أفواهنا إلا عند طبيب الأسنان، أو من خلال خطف الطائرات؟

الأمير طلال:

حلوة طبيب الأسنان دية، والله العظيم شوف، لما أسمع هذا الكلام أتعجب، لما أرجع للتاريخ القريب، يُروى عن إمام الملك عبد العزيز، وهو كان رجل مُثقف وقارئ اسمه عبد الرحمن القويس، يقول: في أوائل الخمسينات كنا نعتقد أن هناك ملك واحد اللي هو عبد العزيز، لكن بعدها سمعنا هناك ملكة، يعني المرأة في ذلك الوقت كانت يعني محتقرة ومهملة، يقول: ملكة بجانب عبد العزيز؟! امرأة بجانب الرجل؟ إذن..

أحمد منصور:

كان يقصد ملكة بريطانيا يعني؟

الأمير طلال:

ملكة بريطانيا، سنة 1952م فالعملية حديثة بالنسبة للسعودية، كلمة حرية، كلمة..كلام..عملية بالنسبة للسعودية..لكن شوف الدول العريقة عندها برلمانات حتى أيام الاستعمار مثل مصر وسوريا والعراق.. هه..

أحمد منصور [مقاطعًا] :

المملكة عمرها سبعين سنة الآن سمو الأمير؟

الأمير طلال:

لأ.. سبعين سنة إيه؟ إيش كانت؟ الله لا يوريك.

أحمد منصور:

سبعين سنة فيه دول بتطلع وتنزل فيها.

الأمير طلال:

الله لا يوريك، يعني كانت حالتنا هباب، بالفقر، والجهل، والتخلف من جميع النواحي، ما إيه كان في السعودية؟ لا مياه ولا نهر، ولا ثلوج..هه.

أحمد منصور [مقاطعا] :

فيه نفط وفيه فلوس.

الأمير طلال:

إمتى النفط؟ النفط اكتشف سنة 1939م، وأصبح تجاريًا، عمليًا حقيقيًا في أوائل الخمسينات.

أحمد منصور:

خمسين سنة تخلي المملكة.. المملكة دخل لها..

الأمير طلال:

هل بس وجود البترول يوجد حرية؟

وجود الحرية.. لأ، الحرية بِدَّك تقدم فكري، نضوج، بِدَّك نضوج.

أحمد منصور:

طب طالما دي آخر حلقة سوف تتكلم فيها في الشأن العام.

الأمير طلال:

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت