الصفحة 30 من 61

أخوتي أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: > [ (صحيح) انظر حديث رقم: 3425 في صحيح الجامع]

ألم يقل رسول الله صلى الله عليه و سلم: > [ (صحيح) انظر حديث رقم: 3044 في صحيح الجامع]

فلما نسأل أحدهم قائلين: هل ذقت طعم الإيمان ؟ فيرد سائلًا: و ما هو طعمه!!

إن كلامنا كله مركز في موضوع هذا الطعم و حلاوة هذا الطعم إني أريده أن يأكلها و يحس بطعمها ، أحيانًا يأكل الإنسان فاكهة طعمها حلو و لكنه لا يعرف اسمها ، هي حلوة ولكنه لا يعرف اسمها ، هنا أنا أريد أن أُعرفه اسمها ، ما الذي أكله ما الذي عاشه ؟!

كما ذكرت لك في أول حلقة: متى أخر مرة أحسست بالشوق إلى الله ؟! فقلت لي: لم أحس بهذا أبدًا !! فأنت لا تحتاج أن تعرف ما معنى الشوق ؟!! فعندما سألتك هذا الشوق نفسه أحسست به تجاه الله عز و جل ؟!! ترد تقول: لا لم أحس به !!

إذن لا يزال المتخلف المسكين مزريًا على نفسه ، و حال نفسه يقول: (( يا ... أنا لسة بعيد أوي ... انا وحش .. إزاي كل السنين دي كلها و محستش بالكلام ده و لا عرفته ) ).

ومن فوائد معرفة هؤلاء القوم:

2 -ألا يزال منكسر القلب بين يدي الرب ذليلًا له حقيرًا يشهد منازل السابقين و هو في زمرة المنقطعين و يشهد بضائع التجار و هو في رفقة المحرومين.

عندما نسمع مثلًا: في منزلة اليقظة أول منزلة التي هي سبب الإلتزام بالدين ، منزلة اليقظة لها ثلاث درجات ، الدرجة الأولى هي: لحظ القلب إلى النعمة على اليأس من عدها و الوقوف على حدها و معرفة المنة بها و العلم بالتقصير في حقها.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت