667 -صالح بن الْقَاسِم بن يُوسُف بن عَليّ، أَبُو حامد البَغْدَادِيّ النَّسَّاج المُؤَذِّن القَزَّاز، المعروف بابن كوِّر. [المتوفى: 620 هـ]
شيخٌ صالحٌ من أهل الحَربيَّة. روى عن سعيد ابن البَنَّاء وحده، وسماعه صحيح. رَوَى عَنْهُ: الدُّبَيْثِي، والبِرزالي، وذاكر الأبَرقوهي، وأخوه أَبُو المعالي، وَتُوُفِّي في السادس والعشرين من شَوَّال.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بن إسحاق، قال: أَخْبَرَنَا صَالِحُ بْنُ كَوِّر - وَهُوَ لَقَبُ أَبِيهِ -، قال: أخبرنا سعيد بن أحمد، قال: أخبرنا محمد بن علي الدقّاق، قال: أخبرنا ابن رِزقويه، قال: حدثنا مكرم بن أحمد، قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب، قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"مَنْ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ تَبِعَهَا حَتَّى يُقضى قَضَاؤُهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ، أَحَدُهُمَا - أَوْ قَالَ أَصْغَرُهُمَا - مِثْلُ أحُد". رَوَاهُ الدُّبَيْثِيُّ فِي"تَارِيخِهِ"عَنْ صَالِحٍ، فوقع موافقة بعُلُوّ.