فهرس الكتاب

الصفحة 23 من 120

16-حاخامية إسرائيل الرئيسة تحرم التفاوض حول الحرم القدسي وتدرس عدة مقترحات لإقامة كنيس يهودي، فقد قرر مجلس الحاخامين الرئيس في إسرائيل أنّ مجرد قبول الحكومة الإسرائيلية التفاوض حول الحرم هو إثم وأنّ هناك حظرًا شرعيًا مطلقًا على تسليم الحرم للأجانب في إطار سيادة أو أي ملكية أخرى، مباشرة أو غير مباشرة، والسيادة هي لشعب إسرائيل ومجرّد النقاش في ذلك يعتبر إثمًا..ومجرّد البحث في حق الملكية اليهودية لجبل الهيكل تدنيس في نظر الله. وقال عضو مجلس الحاخامين الرئيس الحاخام (شائر يشوف كوهين) -نقلًا عن صحيفة معاريف الصادرة بتاريخ 5/1/2001م-:"إنّ ثمّة أمر خطير جدًا لكل من يرتكب هذا الإثم هذه أمور لا يمكن التكفير عنها، وطلب الغفران، حتى يوم الغفران". (1)

نشرت صحيفة"معاريف"العبرية خبرًا في تاريخ 21/1/2002م بعنوان كبير"يجب إقامة كنيس في المسجد الأقصى"ومفاد هذا الخبر إنّ حاخام يهود مدينة حيفا"شائر يتشوف كوهين"دعا إلى إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى.وذلك بعد أن أوصى جهاز الاستخبارات الصهيوني"شين بيت"بالسماح لليهود بدخول الحرم القدسي.ونقلت جريدة"معاريف"العبرية في عددها الصادر أمس الاثنين,عن الحاخام كوهين, الذي يزور بولندا حاليًا قوله:"من الممكن، بل من الواجب إقامة كنيس يهودي في الحرم القدسي بشرط أن يكون الدخول إليه حسب القواعد الدينية". مشيرًا إلى أنه"يوجد في الحرم القدسي الشريف مناطق مسموحة وهذه المناطق يسمح لكل اليهود الدخول إليها", على حد تعبيره.

(1) - انظر جريدة القدس، العدد 11269، الجمعة 10/شوال/1421هـ، 5/يناير/2001م، العدد 11270، 11/شوال/142هـ، 6/1/2001م، ص1، 18.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت