الصفحة 35 من 117

وقد ذكر ابن القيم رحمه الله أن استقامة القلب بأمرين:

أحدهما: تقديم محبة الله على جميع المحاب ...

الثاني: الذي يستقيم به القلب تعظيم الأمر والنهي ، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر الناهي ، فإن الله تعالى ذم من لا يعظم أمره ونهيه . قال سبحانه: + - تم بحمد الله ( - ( - - - - صدق الله العظيم - رضي الله عنه - تمت قرآن كريم ( - ( - - - ( - - - جل جلاله - - - - - - عليه السلام -- صلى الله عليه وسلم - (( (("…… ثم قال: فعلامة التعظيم للأوامر: رعاية أوقاتها وحدودها ، والتفتيش على أركانها وواجباتها وكمالها ، والحرص على تحينها في أوقاتها ، والمسارعة إليها عند وجوبها ، والحزن والكآبة والأسف عند فوت حق من حقوقها ... الخ ) (1) ."

فكان حريًّا أن يكون شعار التأليف .. ومجمل ما يُطرح متناسقًا مع هذا الأصل العظيم وهو تعظيم شعائر الله .

وحينما تضعف هذه الشعائر في القلوب ويضعف العمل ويُنسى العلم يكثر الاختلاف .

فإن من أعظم أسباب الخلاف نسيان العلم .

(1) الوابل الصيب لابن القيم ص20 .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت