عليك بهذه المناهج تدرج بحسبها تحذق أشياء فيها أمثلة محلولة فيها أشياء مشروحة فيها قواعد مضبوطة ليس في النحو فقط في الإملاء في البلاغة في النقد في الحديث في الفقه في التفسير هذه عندك علوم رائعة جدًا وتتدرج بحسب المستوى، ما أظن أحدا ما في بيته أحد في الابتدائي أو في المتوسط -ولله الحمد- هذا شيء وإن لم يكن فعندك المكتبات الكتب الميسرة مذللة ومسهلة جدًا.
يقول: ما رأيكم في كتاب"التميز"الذي انتقد"الكشاف"؟.
الحقيقة لم أطلع عليه، أنا الذي اطلعت على كتاب"الانتصاف"لابن المنير، وحق جيد وهو مالكي سني، نعم.
يقول: ما هو أحسن نظم مختصر في هذا الفن؟ هل هناك نظم يا شيخ؟.
نعم هناك نظم"الجمان"للسيوطي،"منظومة الجمان"للسيوطي، وقد حلها وحللها ونثرها في كتابه"العقود""عقود الجمان".
يقول: ما هي الكتب البلاغية أو اللغوية التي تكفي طالب العلوم الشرعية حيث أن العلوم الشرعية كثيرة فلا نستطيع التوسع في اللغة كالمتخصص فيها؟.
هو نحن الآن نتدرج فيها، هذا سيأتي، سنصل إلى هذا إن شاء الله.
يقول: البلاغة نشأت بنزول القرآن الكريم، أو اتضحت معالمها بنزول القرآن الكريم لكن السؤال هنا يا شيخ: ألم يكن العرب قبل الجاهلية على قدر كبير من البلاغة فلما جاء القرآن تحداهم بهذا الكتاب البليغ، يعني هل القرآن أتى ببلاغة جديدة؟ أو يعني بأنواع من البلاغة أعجزتهم أو أعياهم عن مجاراتها أو مجاراة هذا التحدي؟.