الصفحة 3 من 385

بعد أن قمنا في المرحلة الأولى بوضع كل عَلم في جذاذته وصلنا إلى المرحلة الثانية التي تأتي ضمن طريقة العمل، لكن هذه المرة طريقة عمل تجميعية أكبر، أي تجميع الأعلام / الأسماء حسب تسلسلها الأبجدي. وتسهيلا للعمل وربحا للوقت ورغبة في التحكم في هذا العمل، تم تقسيم الجذاذات أو الأعلام على الطلبة العشرة، وتكفل كل طالب بحرف أبجدي أو اثنين... مع الاتفاق -في ذلك طبعا- على طريقة موحدة يسير عليها العمل. وفي هذه المرحلة تخضع كل الأسماء المتشابهة للتحقيق قبل أن يتم جمعها باعتبارها اسما واحدا في خانة واحدة، تجنبا لكل خلط أو خطأ، وهنا تجدر الإشارة إلى أننا واجهتنا صعوبات كثيرة، خاصة أمام الأسماء الفردية التي لا نحصل فيها علىجذر ثلاثي كامل أو ثنائي أو على حيثية واضحة قد تساعد على الجمع أو على الأقل التوضيح. لذا نتركها كما هي في متن الكتاب دون تصرف منا أو اجتهاد مادمنا لم نستطع التحقق منها وتحديدها، بل نقدمها للمطلع كما هي مثلا: البيضاوي.

مرحلة التصنيف

إن صح التعبير، فهي المرحلة النهائية التي سيليها مباشرة التحرير؛ فالتصنيف -كما هو واضح- يتتبع تسلسل الأحرف الأبجدية العربية، هذا على مستوى كلي لتصنيف الأعلام. أما تصنيف الأسماء داخل خانة الحرف الواحد، فقد سلكنا فيه نفس المنهج بتتبع ترتيب الأحرف في السلسلة الأبجدية، أي أسبقية كل حرف على الآخر، على أن نقدم دائما الأسماء الفرادية كـ: إبراهيم (أستاذ بإداومنو) . وهذا أيضا كان يشكل نوعا من الصعوبات (البسيطة) ، ونسوق مثالا حول هذا سبيلا للتوضيح:

إبراهيم

أحمد

إدريس ... = الحرف الثاني من كل علم مرتب حسب الأبجدية: ب، ح،

إسماعيل ... ... د، س، ل، و... هذا ما يخص الإسم الأول.

إلياس

أوصاص

إن ما اتبعناه في تصنيف الاسم الأول سرى أيضا على الاسم الثاني وهو اسم الأب أو اللقب أو الكنية، أما الاسم الثالث (الجد / الكنية) فإننا لم نعتد به في التصنيف وإن كنا حددناه. مثال توضيحي:

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت