عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لَمَّا فَرَغَ إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلاَم مِنْ بِنَاء الْبَيْت قِيلَ لَهُ أذِّنْ فِي النَّاس بِالْحَجِّ ، قَالَ: رَبِّ وَمَا يَبْلُغ صَوْتِي ؟ قَالَ: أذِّنْ وَعَلَيَّ الْبَلاَغ ، قَالَ فَنَادَى إِبْرَاهِيم: يَا أيّهَا النَّاس كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْحَجّ إِلَى الْبَيْت الْعَتِيق ، فَسَمِعَهُ مَنْ بَيْنَ السَّمَاء وَالأرْض ، أفَلاَ تَرَوْنَ أنَّ النَّاس يَجِيئُونَ مِنْ أقْصَى الأرْض يُلَبُّونَ (1) 0
قال العلماء: في مشروعية التَّلبية تنبيه على إكرام الله تعالى لعباده بأن وُفُودُهُمُ على بيته الحرام إنما كان باستدعاء منه سبحانه وتعالى ، وهذا شرف لا يُدَانِيهِ شرف أن يدعوا المولى العزيز الكريم عبده إلى زيارته ثم يُثِيبُهُ عليها خَيْرَ الجزاء0
رَفْعُ الصَّوْتِ بالتَّلْبِيَةِ
عن خلاَّد بن السَّائب عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأمَرَنِي أَنْ آمُرَ أصْحَابِي أنْ يَرْفَعُوا أصْوَاتَهُمْ بِالإِهْلاَلِ"0 ( رواه ابن ماجه ) (2)
"الإهلال"هو: رَفْعُ الصوت بالتَّلبية عند الدخول في الإحرام ، وأصل الإهلال في اللغة رفع الصوت، ومنه قولنا استهل المولود: أي صَرَخَ وصَاحَ 0
والحديث يدل على استحباب رفع الصوت بالتَّلبية 0
وبقوله صلى الله عليه وسلم"أصحابي"خرج النساء ، فإن المرأة لا تجهر بالتَّلبية بل تقتصر على إسماع نفسها 0
التَّلْبِيَةِ شِعَارُ الحَجِّ
(1) أورده ابن حجر في فتح الباري و قال: إسناده حسن 0 (حديث رقم: 1448 )
(2) أنظر صحيح سنن ابن ماجه رقم: 2364 0