الصفحة 7 من 36

بدورها بإنشاء القسم في فرعها بالمدينة المنورة وهو المعهد العالي للدعوة الإسلامية [1] وذلك لأن فكرة القسم نشأت ونضجت في المعهد.

أهداف قسم الاستشراق:

أنشئ قسم الاستشراق لتحقيق الأهداف الآتية:

1 -إطلاع الدارسين على ما يحيط بالإسلام والمسلمين من اهتمامات ودراسات.

2 -عرض مزايا الإسلام ومحاسنه، ومناقشة الشبهات المثارة حوله، والرد عليها.

3 -دراسة المؤسسات الاستشراقية دراسة تحليلية، وتعريف الدارسين بها وبأساليبها؛ للاستفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها.

4 -تحصين الدارسين من تَقَبُّل الأفكار الخاطئة والشبهات المثارة حول الإسلام والمسلمين.

5 -تخريج متخصصين في هذه الدراسات للذَّود عن حياض الإسلام والمؤسسات الإسلامية.

6 -إيجاد وسيلة لإقامة صلات علمية وثقافية بين المسلمين والمنصفين من المستشرقين.

7 -بيان أثر الدراسات الاستشراقية في نقل الحضارة الإسلامية لبلاد الغرب.

(1) تغير اسم المعهد فيما بعد، فأصبح كلية الدعوة.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت