بدورها بإنشاء القسم في فرعها بالمدينة المنورة وهو المعهد العالي للدعوة الإسلامية [1] وذلك لأن فكرة القسم نشأت ونضجت في المعهد.
أهداف قسم الاستشراق:
أنشئ قسم الاستشراق لتحقيق الأهداف الآتية:
1 -إطلاع الدارسين على ما يحيط بالإسلام والمسلمين من اهتمامات ودراسات.
2 -عرض مزايا الإسلام ومحاسنه، ومناقشة الشبهات المثارة حوله، والرد عليها.
3 -دراسة المؤسسات الاستشراقية دراسة تحليلية، وتعريف الدارسين بها وبأساليبها؛ للاستفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها.
4 -تحصين الدارسين من تَقَبُّل الأفكار الخاطئة والشبهات المثارة حول الإسلام والمسلمين.
5 -تخريج متخصصين في هذه الدراسات للذَّود عن حياض الإسلام والمؤسسات الإسلامية.
6 -إيجاد وسيلة لإقامة صلات علمية وثقافية بين المسلمين والمنصفين من المستشرقين.
7 -بيان أثر الدراسات الاستشراقية في نقل الحضارة الإسلامية لبلاد الغرب.
(1) تغير اسم المعهد فيما بعد، فأصبح كلية الدعوة.