الصفحة 29 من 93

قم لماذا قالوا: ( يفسد فيها ) فما هو دليلهم على انه سوف يكون فساد؟

قال بعضهم: إن الجن عمرت الأرض فترة من الفترات ، فتقاتلوا وافسدوا في الأرض ، فظنت الملائكة أن آدم سيكون مثلهم ، ذكر هذا ابن كثير وغيره.

والإفساد يكون بالمعاصي والظلم والمنكرات.

{وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ} فكأنهم يقولون: نحن أولى منهم فنحن أهل التسبيح والتقديس.

قال سبحانه وتعالى: إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ أي: اعلم حكمة لا تعلمونها ، واعلم سرا لا تدركونه ، واعلم مقصدا لا تصلون إليه .

قال أهل العلم: مما علمه ، سبحانه ، من هذا انه سوف يكون من ذرية آدم: رسل ، وأنبياء ، وشهداء ، وعلماء ، ودعاة ، وصالحون ، كإبراهيم وموسى وعيسى ونوح ومحمد ، عليهم الصلاة والسلام ، وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وأبي ومعاذ وزيد بن ثابت ، ومالك والشافعي وأبي حنيفة وأحمد ، وابن تيمية وابن القيم وابن كثير ، وأمثالهم كثير .

قال تعالى: {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأسماءَ كُلَّهَا } (البقرة: من الآية31) أراد الله ، سبحانه وتعالى ، أن يجعل خصيصة لآدم ، فعلمه الأسماء كلها: أسماء البشر والحيوانات والمخلوقات .

قال ابن عباس: علمه اسم كل شيء: البقرة والحمار والفرس ، فهذا الجبل اسمه جبل، وهذه سارية ، وهذا مسجد ، وهذه شجرة ،وهذه زهرة ، وهذا ماء ، وهذا رجل ، وهذا طير ، وهذه دابة إلى غير ذلك من الأسماء .

ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (( أن موسى عليه السلام التقى بآدم فقال له: يا آدم أنت أبونا خلقك الله بيده ،و أسكنك جنته ، وعلمك أسماء كل شيء ) ) (1) .

لأن الخليفة والمسؤول لا بد أن يكون على علم وبصيرة ،ولذلك لما اختار الله لنبي إسرائيل طالوت قالوا: كيف يكون علينا ملكا ، ولم يؤت سعة من المال ؟

(1) 12) أخرجه البخاري (7440) ، ومسلم (182) عن أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت