فهرس الكتاب

الصفحة 34 من 47

أن تتفوه بالكلام الحسن وتبتعد عن الفاحش. (1)

(5) القرضاوي يقول بجواز سماع الأغاني:

قال القرضاوي - هداه الله: (من اللهو الذي تستريح إليه النفوس وتطرب له القلوب، وتنعم به الأذان: الغناء وقد أباحه الإسلام ما لم يشمل على فحش أو خناء أو تحريض على إثم ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى الغير المثيرة) (2) (3) .

والجواب عليه: والصواب هو تحريم الأغاني ويكفي طالب الحق حديثًا واحدًا قال رسول الله ث:"ليكونن من أمتي اقوام يستلحون الحِرَ (4) والحرير والخمر والمعازف" (5) .

6)غلو الإخوان في الشيخ حسن البنا::

(1) المرجع السابق.

(2) "الحلال والحرام"للقرضاوي ( ص 391) .

(3) أجرت"مجلة الراية"حوارا مع القرضاوي في عددها (597) الصادر في 20 جمادي الأولى 1419، جاء في ذلك الحوار أن المحاور قال في أثناء حواره للقرضاوي: (وتناهى إلى سمعي صوت غناء قادم من داخل منزل الشيخ القرضاوي فضحكت وأنا أقول لمن يستمع الشيخ القرضاوي) ؟ فأجاب بقوله: (الحقيقة أنا مشغول عن سماع الغناء لكني أستمع إلى عبدالوهاب وهو يغني(البُلبُل) أو (يا سماء الشرق جُودي بالضياء) أو (أخي جاوز الظالمون المدى) واستمع أحيانًا إلى أم كلثوم في (نهج البُردة) أو (سلوا لُىَّ سلا وتابا) واستمع بحب وأتأثر بشدة بصوت فائزة أحمد خاصة وهي تغني الأغنيات الخاصة بالأسرة (ست الحبايب) ، و (يا حبيبي ياخويا ويا بو عيالي) و (بيت العز يا بتنا على بابك عنبتنا) وهذه أغنية لطيفة جدًا إلى أن قال: صوت فائزة أحمد وهي تغني (ست الحبايب) ليست فيه إثارة، صوت شادية وهي تغني (يا دبلة الخطوبة عقبى لنا كلنا يا معباني يا غالي) فهذه أغنية نسمعها في الأفراح والأعراس. وايضًا فيروز احب سماعها في أغنية (القدس) واغنية (مكة) لكن لا أتابعها في الأغاني العاطفية ليس لأنها حرام وإنما لأنني مشغول)!!.

(4) الحِرَ: هو الفرج، أي يستحلون الزنا.

(5) رواه البخاري.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت