وإذا نزلت بهم المصائب صبروا ابتغاء وجه ربهم، وهم مقيمون للصلاة كما شرعها الله عز وجل، ومما رزقناهم ينفقون في مرضاة الله في النفقات الواجبة والمندوبة طلبا للثواب من الله عز وجل ــ والبدن (الإبل) جعلناها لكم من أعلام دين الإسلام ومظاهره في إهدائها إلى بيت الله الحرام والتقرب بذبحها إلى الله عز وجل، لكم فيها أجر ومنافع ولكم فيها ثواب عظيم في الدار الآخرة، فاذكروا اسم الله عليها عند نحرها وليقل الذابح عند الذبح (بسم الله) وهي قائمة على ثلاث قوائم معقولة يدها اليسري، فإذا سقطت على الأرض فكلوا منها وأطعموا الفقير المتعفف عن السؤال والفقير الذي يسأل، كذلك ذللناها وجعلناها منقادة خاضعة لكم في مصالحكم لتشكروا الله على هذه النعم ــــ لن يرفع إلى الله ويكون له لحوم ولا دماء هذه الذبائح فانه تعالى هو الغني عما سواه، ولكن تقوى الله بالإخلاص منكم هو الذي يصل إلى الله ويرفع إليه ويتقبله منكم ويجزيكم عليه، كذلك ذللها الله لكم لتعظموه كما هداكم لدينه وشرعه وما يحبه ويرضاه وبشر يا رسولنا المحسنين في عبادتهم القائمين بأمر ربهم بالفوز في الدنيا والآخرة ـــ إن الله يدافع عن عباده الذين آمنوا شر الأشرار وكيد الفجار ويحفظهم وينصرهم، إن الله لا يحب كل كثير الخيانة للأمانة، جاحد لنعم ربه فلا يعترف بها.
بعض الدروسمن الآيات
1 -أخي المسلم"من تعظيم شعائر الله في الأضاحي"
أ) أن تسمن (تكون سمينة) وقد قال أبو أمامه عن سهل"كنا نسمن الأضحيه وكان المسلمون يسمنون"رواه البخاري