الصفحة 32 من 52

آراء العلماء بالأخذ بالحساب الفلكي

انقسم العلماء المعاصرين إلى:

-قائل برد الحساب الفلكي والأخذ بالرؤية فقط.

-وقائل بوجوب الأخذ بالحساب الفلكي في إثبات بداية الشهر القمري وكذلك نهايته دون النظر إلى الرؤية.

-وقائل بالأخذ بالحساب الفلكي في النفي لا في الإثبات، أي في نفي الرؤية عند عدم جوازها فلكيًا، ولكن لا بد من الرؤية لإثبات دخول الشهر وذهابه.

أدلة القائلين برد الحساب الفلكي والأخذ بالرؤية فقط [1] :

الدليل الأول من أدلة المانعين: الابتداع في الدين والشرع فيه بما لم يأذن به الله؛ لإن الشرع حصر طرق ثبوت دخول الشهر بأحد طريقين لا ثالث لهما: رؤية الهلال أو إكمال الشهر، وإضافة طريقة ثالثة لثبوت دخول الشهر هو استدراك على الشارع الحكيم العليم، وقد قال تعالى (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا) (سورة النساء: 115) .

(1) - انظر قواطع الأدلة في الرد على من عول على الحساب في الأهلة حمود التويجري. وانظر رؤية الهلال بين الرؤية الشرعية والفلكية

من حوار مجلة الهجرة مع الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم. وانظر دخول الشهر القمري بين رؤية الهلال والحساب الفلكي لفهد حسون.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت