الصفحة 6 من 269

لا أزعم أنني اخترت هذا البحث - شأن طالب الماجستير والدكتوراه -وإنما طلبت اللجنة العلمية العليا ، مني هذا البحث ، كبحث منهجي لتوفية الأبحاث المقدمة لنيل درجة الأستاذية- بإذن الله تعالى- وهو- وإن لم اختره - لكنه صادف هوى في قلبي ووقع مني موقع القبول والرضا- فهو بحث ثري بمادته ومراجعه، ويخدم الدعوة ، ويتناسب مع الواقع، ولا ينأى بي بعيدا عن الأحداث ، وفيه تعريف بأساليب العدو ، وواقع اليهود والنصارى، سلباوإيجابا ، وبيان معرفة العدو من الصديق وهذا البحث صيحة نذير ، ولغة تحذير لأمة الإسلام - علي وجه الخصوص- وللعالم كله - على وجه العموم- من الخطر الذي يحدق بهم من كل جانب من شر خلق الله على الإطلاق ، وأشد الناس عداوة للذين آمنوا"اليهود". إنه دعوة للنهوض في وجه العدو ، والوقوف أمام مخططاته، والحد من مؤامراته ، ومنع مواصلة مسيرته .

المصاعب التي واجهتني أثناء البحث:

أولا: إن الموضوع غنى بمادته ومراجعه العديدة المتنوعة ، القديمة والحديثة ، والإسلامية وغير الإسلامية ،والعربية وغير العربية، فهو موضوع يحتاج أن يكون رسالة"دكتوراه"لا تقل صفحاتها بحال عن خمسمائة صفحة حتى يوفى الموضوع حقه مع الاختصار،

ولما كان هذا البحث بحثا منهجيا للترقية لدرجة الأستاذية ، والمطلوب فيه ألا يزيد في عدد صفحاته عن المائةكثيرا، فاضطررت للاختصار الشديد الذي قد يصل إلى حد الإخلال أحيانا .

ثانيا: لقد توافق كتابة هذا البحث ، وأنا معار إلى دولة"بنجلاديش"وهى دولةغير عربية،وإن كانت إسلامية، فمكتباتها فقيرة جدا من حيث المراجع العربية، ولم يسعفني في كتابة هذا البحث إلا ما استطعت حمله في حقيبتي من مراجع من مكتبتي الخاصة أثناء سفري، وما قام أخي وحبيبي الدكتور"عبد الله سمك"، بتصويره لي، وقد سعدت بحصوله على درجة الأستاذية، لأنه أحق بها وأهلها، وهذا شكر واجب وتهنئة لازمة .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت