وقد أجريت دراسات وبائية عديدة في الولايات المتحدة الأمريكية لتقرير ما إذا كان هناك علاقة بين استهلاك مياه الشرب المكلورة وظهور متزايد لحالات سرطانية معينة.
وقد أشارت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) في نتائج أحد الأبحاث [1] . أنه ليس هناك علاقة كافية (مؤكدة) لتشكل السرطانات عن طريق مياه الشرب المكلورة ، ولهذا صنفت ضمن المجموعة (2B) (سرطانات ممكنة) . ونشر موريس وآخرون [2] ضمن دراساتهم الوبائية للفترة الواقعة ما بين 1966-1991 نتائج تدل على وجود علاقة إيجابية ما بين استهلاك مياه شرب مكلورة (الحاوية على مركبات جانبية نتيجة التعقيم بالكلور ، مثل مركبات ثلاثي الهالوميثان THMs) وسرطانات المثانة والمستقيم عند الإنسان . واستنتجوا إحصائيًا بأن 9% من سرطانات القولون والمستقيم و 15% من سرطانات المثانة في الولايات المتحدة قد تعود إلى استهلاك مياه مكلورة. ولكن آخرين [3]