الصفحة 7 من 26

4 ـــ أما أثر القنوات على الأطفال ، فقد ورد في تقرير لمنظمة اليونيسكو، رقم (33) أن المراهقين في البلاد العربية ، يقضون ما بين اثنتي عشرة ساعة إلى ستين ساعة أمام الشاشات أسبوعيًا، وأن الأطفال في سن الخامسة حتى السابعة يُبدون أقصى اهتمام بمشاهدة التلفاز، وفي المرحلة التي تسبق هذه الفترة فإن الطفل في سن الثلاث سنوات يقضي ( 45) دقيقة يوميًا أمامه ، وفي سن أربع سنوات ينفق ساعة ونصف الساعة يوميًا. ويظهر التأثير السلبي الهائل للقنوات على الأطفال بشكل واضح في تبدل تكوينهم الشخصي والنفسي ، ويستطيع المراقب إدراك ذلك من خلال نشوء اهتمامات جديدة لدى الأبناء وأنماط من السلوك تحاكي سلوك الممثلين أو الشخصيات الخرافية الوهمية . أما الأطفال الذين يولدون والدُّش في بيوتهم فإنه يغدو بعد حينٍ: أهمَّ موجِّه لتفكيرهم وسلوكهم وذوقهم واهتماماتهم، وقد لا يلاحظ ذلك كثير من الآباء والأمهات، وخاصة أولئك الذين لا يهمهم إلى أين تسير السفينة أو من يوجِّه الدفة. وهذه نماذج مختلفة من عدة بلدان لأطفال قاموا بتقليد ما شاهدوه في الشاشات: 1 ـ في أمريكا: عرضت شبكة التلفزيون الأمريكي ( إن.بي.سي. N.B.C ) تمثيلية يداهم فيها المجرمون ركاب إحدى قطارات الأنفاق ويقتلون أحد هؤلاء الركاب ، فإذا بأحد الصبية يقتل مخبر شرطة في أحد قطارات الأنفاق بالطريقة نفسها التي شاهدها على شاشة التلفزيون . 2 ـ في ألمانيا: قام شابان شقيقان بخطف فتاة قاصرًا وطالبا ذويها بفدية قدرها مليونا مارك وذلك إثر مشاهدتهما حادث اختطاف في فيلم تلفزيوني ، وقد أخفيا الفتاة حسب الفكرة التي اكتسباها من الفيلم . 3 ـ في فرنسا: قامت إحدى الطالبات ويبلغ عمرها 19 عامًا مع صديقها الذي يبلغ من العمر 22 عامًا بقتل خمسة أشخاص خلال 25 دقيقة تشبهًا ببطل فيلم عنوانه ( قاتل بطبيعته ) .

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت