-إِذا أنتَ عِبْتَ الناسَ عابوا وأكثروا ... عليكَ وأبدَوا منكَ ماكان يُسترْ
-إِذا ما ذكرتَ الناسَ فاتركْ عيوبَهم ... فلا عيبَ إِلا دون منامك يُذْكَرُ
-فإِن عبتَ قومًا بالذي ليس فيهمُ ... فذاكَ عندَ اللهِ والناسِ أكبرُ
-وإِن عِبْتَ قومًا بالذي فيك مثلُهُ ... فكيف يعيبُ العورَ من هو أعورُ
-وكيف يعيبُ الناسَ من عَيْبُ نفسِه ... أشدُّ إِذا عُدَّ العيوبُ وأنكرُ؟
-متى تلتمسْ عيبًا تجدْ لهمْ ... عيوبًا، ولكن الذي فيكَ أكثرُ
-فسالهمُ بالكفِّ عنهم فإِنهمْ ... بعيبِكَ من عينيكَ أهدى وأبصرُ
شاعر