-روي أن الزرمخشي سأل الإمام الغزالي عن قول القائل: {الرحمن على العرش استوى} فأجاب:
-قلْ لمن يفهمُ عني ما أقولُ ... اتْركِ البَحْثَ فذا شرحٌ يطولْ
-ثَمَّ سرٌ غامضٌ من دونِه ... ضُرِبَتْ بالسيفِ أعناقُ الفحولْ
-أنتَ لا تعرفُ إِياكَ ولا ... تدري من أنتَ ولا كيفَ الوصولْ
-لا ولا تدري صفاتٍ ركبَتْ ... فيكَ حارَتْ في خفاياها العقولْ
-أينَ منكَ الروحُ في جوهرِها ... هل تراها أو ترِى كيفَ تجولْ؟
-أنتَ أكلَ الخبزِ لا تعرفُه ... كيفَ يجري فيكَ أم كيفَ يَحولْ
-فإِذا كانتْ طواياكَ التي ... بين جنبيْكَ بها أنت جهولْ
-كيفَ تدري من على العرشِ استوى ... لا تقلْ كيفَ استوى كيفَ الوصولْ
-فهو لا كيفٌ ولا أينٌ لهُ ... هوَ ربُّ الكيفِ والكيفُ يجولْ
-وهو فوق الفوقِ لا فوقٌ له ... وهوَ في كلِّ النواحي لا يزولْ
-جلَّ ذاتًا وصفاتٍ وعُلا ... وتعالى ربنا عما تقولْ
الإِمام الغزالي