التاريخ القويم مالك رضي الله عنه قال"دخلنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ابي سيف القين وكان ظئرا لابراهيم فاخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم ابراهيم فقبله وشمه ثم دخلنا عليه بعد ذلك وابراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلي الله عليه وسلم تذرفان فقال عبد الرحمن بن عوف وانت يا رسول الله فقال يا ابن عوف انها رحمة ثم اتبعها باخري فقال صلي الله عليه وسلم ان العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا ما يرضي ربنا وانا بفراقك يا ابراهيم ... لمحزونون"كيفية بدي الوحي ننقل هنا ما ذكرناه عن بدء الوحي في كتابنا"تاريخ القران وغرائب رسمه وحكمه"المطبوع للمرة الثانية بمطبعة ومكتبة مصطفي البابي الحلبي واولاده بمصر القاهرة - فقد ذكرنا فيه ما نصه جاء في صحيح البخاري في اول الجزء الاول منه ما نصه عن - عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها انها قالت"اول ما بدئ به رسول الله صلي الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يري رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب اليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد قبل ان ينزع الي اهله ويتزود لذلك ثم يرجع الي خديجة فيتزود لمثلها حتي جاءه الحق وهو في غار حراء فجاء الملك فقال اقرأ قال ما انا بقارئ قال فاخذني فغطني حتي بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرا فقلت ما انا بقارئ فاخذني فغطني الثانية حتي بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرا فقلت ما انا بقارئ فاخذني فغطني الثالثة ثم ارسلني فقال ( اقرا باسم ربك الذي خلق , خلق الانسان من علق , اقرا وربك الاكرم ) فرجع بها رسول الله صلي الله عليه وسلم يرجف فؤاده فدخل علي خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال زملوني , زملوني - فزملوه حتي ذهب عنه الروع فقال لخديجة واخبرها الخبر لقد خشيت علي نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله ابدا انك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين علي نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتي اتت به ورقة بن نوفل بن اسد بن عبد العزي ابن عم خديجة وكان امرا تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله ان يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له"