ضبط باب الميم الساكنة
قول الناظم - رحمه الله -:
( وَالْمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْلَ الْهِجَا )
قوله:"تجي"أصلها"تجئ"وحذفت الهمزة للضرورة ، ولو أثبتناها لانكسر البيت.
قوله:"الهجا": أصلها الهجاء ، وهي: حروف الهجاء المعروفة ، وحذفت الهمزة لنية الوقف .
قول الناظم - رحمه الله -:
( إِخْفَاءٌ ادْغَامٌ وَإِظْهَارٌ فَقَطْ )
بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في:"إخفاءٌ ادغام"كقراءة ورش ؛ وذلك لضرورة وزن البيت ، وحذفت واو العطف من"وادْغام"؛ لضرورة الوزن أيضًا .
قول الناظم - رحمه الله -:
( فَالأَوَّلُ الإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاءِ وَسَمِّهِ الشَّفْوِيَّ لِلْقُرَّاءِ )
قوله"عند الباء":في بعض النسخ:"قبل الباء"بدلًا من"عند".
قوله"وسمِّه الشَّفْوىَّ": بسكون"الفاء"لضرورة النظم ، ولو حركت بالفتح كما يقول البعض ؛ لانكسر البيت ولأصبح"متفاعلن"، وهي تفعيلة أخرى ، وكذا يقال في:"وسمِّها شفْويهْ"، والله أعلم
قول الناظم - رحمه الله -:
( وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِمِثْلِهَا أَتَى )
قوله"والثانِ": بحذف"الياء"للتخفيف .
قول الناظم - رحمه الله -:
( مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهَا شَفْوِيَّهْ )
قوله"مِنْ أحرفٍ": الأصل فيها"همزة القطع"حتى تكون التفعيلة تامة"مستفعلن"، والبعض يقول:"مِنَ احْرفٍ"بنقل حركة"الهمزة"إلى الساكن قبلها فتكون التفعيلة"متفعلن"بحذف الساكن الثاني وهو"السين"ويسمى هذا بـ"الخبن"، والأولى قطع الهمزة كما قرأنا به على أكثر مشايخنا ، والله أعلم .
قول الناظم - رحمه الله -:
( وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أَنْ تَخْتَفِي لِقُرْبِهَا وَالاتِّحَادِ فَاعْرِفِ )