الصفحة 22 من 34

فالمراد به الهلالي الأشهر الإستحاضة وتخليق الحمل

الثانية إنما يؤرخ بالليالي لأن الليلة سابقة على يومها إلا يوم عرفة شرعا قال الله تعالى { كانتا رتقا ففتقناهما } قالوا ولا يكون مع الإرتقاق إلا الظلام فهو سابق على النور

قال السدي عن أبي إسحاق أول ما خلق الله النور والظلمة ثم ميز بينهما فجعل الظلمة ليلا والنور نهارا قلت وقد ثبت أن القيامة لا تقوم إلا نهارا فدل على أن ليلة اليوم سابقة إذ كل يوم له ليلة

الثالثة يقال أول ليلة في الشهر كتب لأول ليلة منه أو لغرته أو لمستهله أول يوم لليلة خلت ثم لليلتين خلتا ثم لثلاث خلون إلى العشر فخلت إلى النصف وللنصف من كذا وهو أجود من لخمس عشرة خلت أو بقيت ثم الأربعة عشرة بقيت إلى العشرين ثم لعشر بقين إلى آخره فلآخر ليلة أو لسلخه أو لإنسلاخه وفي اليوم بعدها لآخر يوم أو لسلخه أو لإنسلاخه

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت