مميزات هذه الطريقة (التعليم المفتوح) :
تحقيق إستفادة قصوى من الوقت
تحقيق أكثر من هدف في وقت واحد
تفادي الضغط على الطفل.
تفادي سلبيات الألعاب المنتشرة (بلاي ستيشن) ، ومشاهدة أفلام الكرتون غير المنضبطة، وتضييع الوقت أمام القنوات في غير ما ينفع ..
سلبيات هذه الطريقة:
أنها تمثل عبئًا كبير على الوالدين. تجعل الأب والأم في حالة متابعة (بل مشاركة) مستمرة للطفل. فحين يجلس على الجهاز تكثر أسألتُه وبالتالي لابد ممن يجيب، ويحتاج من يعلمه الكتابة على الجهاز. ويحتاج من يقص عليه قصص الأنبياء. ويحتاج وسائل تشترى.
ثانيًا: تعلم الكتابة والقراءة وطريقة الحفظ.
ـ تعلم حروف الهجاء. عن طريق استعمال أكثر من وسيلة حسية ومصورة لحروف الهجاء. كما مر شرحه في الإدراك.
ثم حروف الهجاء. ثم الشكل (َ ... ِ ... ً ... ٍ ... ُ ... ) .
ثم تعلم نطق الكلمات، ومن ثم الجُمل.
ـ تعلم القرآن بطريقة:"الألواح", و"السورة"، و"الماضي".
وهي كالتالي:
يصحح قراءة قدر معين من كتاب الله، نسميه (لوح) .
وفي الغد: يسمع ما حفظه أمس، ويصحح قدرًا جديدًا.
وكل يوم يكون واجبه: حفظ ما قد صححه بالأمس، وتسميعه غيبًا، تصحيح قدر جديد.