خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه قرابة ألف وأربعمائة من أصحابه يريدون العمرة فلما وصلوا إلى الحديبية - وهي تبعد عن مكة قرابة 22 كم - وصله الخبر أن هناك من يريد أن يقاتله، فقال: إنه لم يجئ لقتال؛ بل جاء معتمرا.

وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان إلى مكة ليخبرهم بذلك، ثم شاع الخبر أن عثمان قتل، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة رضي الله عنهم أن يبايعوه على القتال، فبايعوه وهي بيعة الرضوان، ثم جاء المشركون إلى الحديبية وحصلت عدة مفاوضات بين رؤساء من المشركين وبين النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء سهيل بن عمرو فصالحه النبي صلى الله عليه وسلم على أن توضع الحرب عشر سنين يأمن فيها الناس، ويكف بعضهم عن بعض، وعلى أن من أتى رسول الله من أصحابه من غير إذن وليه رده رسول الله عليهم، ومن أتى قريشا من أصحابه لم يردوه، وأن بينهم عيبة مكفوفة، أي: لا غش فيها، وأنه لا إسلال -يعني لا سرقة- ولا إغلال -يعني لا خيانة- وأن يرجع في عامه هذا دون أن يدخل مكة وله ذلك في العام القابل، يدخلها ثلاثة أيام معه سلاح الراكب لا يدخلها بغير السيوف في القرب.
.
.

ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن ينحروا ويحلقوا؛ ولكنهم لم يفعلوا حتى أشارت عليه أم سلمة رضي الله عنها أن يقوم هو بذلك دون أن يكلم أحدا فلما رأوه نحر تواثبوا إلى الهدي وفعلوا مثل ما فعل, ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة دون عمرة ودون قتال.


اختلف أهل السير في وقتها على قولين، فقيل: في السنة السابعة.

وهو قول ابن إسحاق وغيره، وقيل: في السنة السادسة.

وهو قول مالك وغيره.

قال ابن القيم: والجمهور على أنها في السابعة.

وقال ابن حجر: وهذه الأقوال متقاربة، والراجح منها ما ذكره ابن إسحاق، ويمكن الجمع بينهما بأن من أطلق سنة ست بناء على أن ابتداء السنة من شهر الهجرة الحقيقي وهو ربيع الأول.

عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا خيبر، قال: فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس، فركب نبي الله صلى الله عليه وسلم وركب أبو طلحة، وأنا رديف أبي طلحة، فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر، وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم، وانحسر الإزار عن فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم، فإني لأرى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم، فلما دخل القرية قال: «الله أكبر خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين».

قالها ثلاث مرات، قال: وقد خرج القوم إلى أعمالهم، فقالوا: محمد، والله -قال عبد العزيز: وقال بعض أصحابنا: محمد، والخميس- قال: وأصبناها عنوة، وجمع السبي، فجاءه دحية فقال: يا رسول الله، أعطني جارية من السبي.

فقال: «اذهب فخذ جارية».

فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، أعطيت دحية صفية بنت حيي سيد قريظة والنضير! ما تصلح إلا لك، قال: «ادعوه بها».

قال: فجاء بها، فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «خذ جارية من السبي غيرها».

قال: وأعتقها وتزوجها.
.
.
" عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى خيبر، فجاءها ليلا، وكان إذا جاء قوما بليل لا يغير عليهم حتى يصبح، فلما أصبح خرجت يهود بمساحيهم ومكاتلهم، فلما رأوه قالوا: محمد والله، محمد والخميس.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الله أكبر، خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم، فساء صباح المنذرين».

وقد جعل الله تعالى فتح خيبر على يد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر اليهود: أن يعملوها ويزرعوها، ولهم شطر ما يخرج منها".

فأبقاهم النبي صلى الله عليه وسلم في أرضهم ولهم النصف.


في أثناء غزوة خيبر حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم لحوم الحمر الأهلية، وأخبر أنها رجس، وأمر بالقدور فألقيت وهي تفور بلحومها، وأمر بغسل القدور بعد، وأحل حينئذ لحوم الخيل وأطعمهم إياها, كما نهى صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء.


عن أبي موسى رضي الله عنه قال: بلغنا مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن، فخرجنا مهاجرين إليه، أنا وأخوان لي أنا أصغرهم، أحدهما أبو بردة، والآخر أبو رهم -إما قال: في بضع، وإما قال: في ثلاثة وخمسين، أو اثنين وخمسين رجلا من قومي- فركبنا سفينة، فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة، ووافقنا جعفر بن أبي طالب وأصحابه عنده، فقال جعفر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثنا هاهنا، وأمرنا بالإقامة، فأقيموا معنا.

فأقمنا معه حتى قدمنا جميعا، فوافقنا النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح خيبر، فأسهم لنا -أو قال: فأعطانا منها- وما قسم لأحد غاب عن فتح خيبر منها شيئا، إلا لمن شهد معه، إلا أصحاب سفينتنا مع جعفر وأصحابه، قسم لهم معهم.


لما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر بعد فتحها أهدت له زينب بنت الحارث -امرأة سلام بن مشكم- شاة مصلية، وقد سألت أي عضو أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقيل لها: الذراع، فأكثرت فيها من السم، ثم سمت سائر الشاة، ثم جاءت بها، فلما وضعتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم تناول الذراع، فلاك منها مضغة فلم يسغها، ولفظها، ثم قال: (إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم).

ثم دعا بها فاعترفت، فقال: (ما حملك على ذلك؟).

قالت: قلت إن كان ملكا استرحت منه، وإن كان نبيا فسيخبر، فتجاوز عنها.

وكان معه بشر بن البراء بن معرور، أخذ منها أكلة فأساغها، فمات منها, واختلفت الروايات في التجاوز عن المرأة وقتلها، وأجمعوا بأنه تجاوز عنها أولا، فلما مات بشر قتلها قصاصا.


بعد رجوع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية كتب إلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام, ولما أراد أن يكاتبهم قيل له: إنهم لا يقرءون كتابا إلا وعليه خاتم، فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من فضة، نقشه: محمد رسول الله، وكان هذا النقش ثلاثة أسطر: محمد سطر، ورسول سطر، والله سطر.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: « فكأني بوبيص -أو ببصيص- الخاتم في إصبع النبي صلى الله عليه وسلم -أو في كفه-».

واختار من أصحابه رسلا لهم معرفة وخبرة، وأرسلهم إلى الملوك فبعث دحية بن خليفة الكلبي إلى قيصر ملك الروم، فقرأ الكتاب ولم يسلم, وبعث عبد الله بن حذافة السهمي إلى كسرى ملك الفرس، فلما قرئ الكتاب عليه مزقه، ولما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مزق الله ملكه).

وقد كان كما قال, وبعث عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي ملك الحبشة، فلما أعطاه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذه ووضعه على عينه، ونزل عن سريره على الأرض، وبعث حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس ملك الإسكندرية, فأخذ كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فجعله في حق من عاج، وختم عليه، ثم كتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا, ولم يسلم, وأهداه جاريتين هما مارية، وشيرين وسيرين، وبغلة تسمى دلدل.

وبعث عمرو بن العاص السهمي إلى جيفر وعياد عباد ابني الجلندي الأزديين ملكي عمان، فأجابا إلى الإسلام جميعا، وصدقا النبي صلى الله عليه وسلم, وبعث سليط بن عمرو أحد بني عامر بن لؤي إلى هوذة بن علي الحنفي ملك اليمامة, فرد عليه ردا دون رد، وكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم: (ما أحسن ما تدعو إليه وأجمله، والعرب تهاب مكاني، فاجعل لي بعض الأمر أتبعك).

وبعث العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى العبدي ملك البحرين فلما أتاه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلم, وبعث شجاع بن وهب الأسدي إلى الحارث بن أبي شمر الغساني ملك تخوم الشام, فلما بلغه الكتاب رمى به وقال: من ينزع ملكي مني؟ أنا سائر إليه, ولم يسلم.

واستأذن قيصر في حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فثناه عن عزمه، فأجاز الحارث شجاع بن وهب بالكسوة والنفقة، ورده بالحسنى, وبعث المهاجر بن أبي أمية المخزومي إلى الحارث بن عبد كلال الحميري ملك اليمن وقد أسلم هو وأخواه جميعا.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية غالب بن عبد الله الليثي إلى بني الملوح بقديد، وكان بنو الملوح قد قتلوا أصحاب بشير بن سويد، فبعثت هذه السرية لأخذ الثأر، فشنوا الغارة في الليل فقتلوا من قتلوا، وساقوا النعم، وطاردهم جيش كبير من العدو، حتى إذا قرب من المسلمين نزل مطر، فجاء سيل عظيم حال بين الفريقين.

ونجح المسلمون في بقية الانسحاب.


أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم بكتاب إلى قيصر الروم وكان حامل الكتاب هو دحية بن خليفة الكلبي، فلما كان من قيصر ما كان أجاز دحية بن خليفة الكلبي بمال وكسوة، ولما كان دحية بحسمى في الطريق لقيه ناس من جذام، فقطعوها عليه، فلم يتركوا معه شيئا، فجاء دحية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل بيته فأخبره، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة إلى حسمى، وهي وراء وادي القرى، في خمسمائة رجل، فشن زيد الغارة على جذام، فقتل فيهم قتلا ذريعا، واستاق نعمهم ونساءهم، فأخذ من النعم ألف بعير، ومن الشاة خمسة آلاف، والسبي مائة من النساء والصبيان.

وكان بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين قبيلة جذام موادعة، فأسرع زيد بن رفاعة الجذامي أحد زعماء هذه القبيلة بتقديم الاحتجاج إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان قد أسلم هو ورجال من قومه، ونصروا دحية حين قطع عليه الطريق، فقبل النبي صلى الله عليه وسلم احتجاجه، وأمر برد الغنائم والسبي.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه في ثلاثين رجلا إلى عجز هوازن -محل بينه وبين مكة أربع ليال بطريق صنعاء يقال له: تربة-.

وأرسل صلى الله عليه وسلم دليلا من بني هلال فكان يسير الليل ويكمن النهار، فأتى الخبر لهوازن فهربوا، فجاء عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه محالهم فلم يجد منهم أحدا فانصرف راجعا إلى المدينة فلما كان بمحل بينه وبين المدينة ستة أميال قال له الدليل هل لك جمع آخر من خثعم؟ فقال له عمر رضي الله تعالى عنه: لم يأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم، إنما أمرني بقتال هوازن.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية بشير بن سعد الأنصاري إلى بني مرة بناحية فدك، في ثلاثين رجلا.

وخرج إليهم واستاق الشاء والنعم، ثم رجع فأدركه الطلب عند الليل، فرموهم بالنبل حتى فني نبل بشير وأصحابه، فقتلوا جميعا إلا بشيرا، فإنه حمل وبه رمق إلى فدك، فأقام عند يهود حتى برأت جراحه، فرجع إلى المدينة.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية غالب بن عبد الله الليثي، إلى بني عوال وبني عبد بن ثعلبة بالميفعة، وقيل إلى الحرقات من جهينة في مائة وثلاثين رجلا؛ فهجموا عليهم جميعا، وقتلوا من أشرف لهم، واستاقوا نعما وشاء، وفي هذه السرية قتل أسامة بن زيد نهيك بن مرداس بعد أن قال: لا إله إلا الله.

فلما قدموا وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم، كبر عليه وقال: (أقتلته بعد ما قال: لا إله إلا الله؟!).

فقال: إنما قالها متعوذا قال: (فهلا شققت عن قلبه فتعلم أصادق هو أم كاذب؟).


بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسير بن رزام اليهودي يجمع غطفان ليغزو بهم المدينة، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن رواحة في ثلاثين راكبا إلى يسير بن رزام حتى أتوه بخيبر، فقالوا: أرسلنا إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم ليستعملك على خيبر, فلم يزالوا به حتى تبعهم في ثلاثين رجلا مع كل رجل منهم رديف من المسلمين، فلما بلغوا قرقرة نيار ندم يسير بن رزام فأهوى بيده إلى سيف عبد الله بن رواحة، ففطن له عبد الله بن رواحة فزجر بعيره ثم اقتحم يسوق بالقوم، حتى استمكن من يسير فضرب رجله فقطعها، واقتحم يسير وفي يده مخراش من شوحط فضرب به وجه عبد الله بن رواحة فشجه شجة مأمومة, وانكفأ كل رجل من المسلمين على رديفه فقتله، غير رجل واحد من اليهود أعجزهم شدا ولم يصب من المسلمين أحدا، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في شجة عبد الله بن رواحة فلم تقيح ولم تؤذه حتى مات.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية أبي حدرد الأسلمي إلى الغابة، وسبب ذلك أن رجلا من جشم بن معاوية أقبل في عدد كبير إلى الغابة، يريد أن يجمع قيسا على محاربة المسلمين، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حدرد مع رجلين ليأتوا منه بخبر وعلم، فوصلوا إلى القوم مع غروب الشمس، فكمن أبو حدرد في ناحية، وصاحباه في ناحية أخرى، وأبطأ على القوم راعيهم حتى ذهبت فحمة العشاء، فقام رئيس القوم وحده، فلما مر بأبي حدرد رماه بسهم في فؤاده فسقط ولم يتكلم، فاحتز أبو حدرد رأسه، وشد في ناحية العسكر وكبر، وكبر صاحباه وشدا، فما كان من القوم إلا الفرار، واستاق المسلمون الثلاثة الكثير من الإبل والغنم.


قال ابن عباس رضي الله عنهما: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مكة، وقد وهنتهم حمى يثرب، قال المشركون: إنه يقدم عليكم غدا قوم قد وهنتهم الحمى، ولقوا منها شدة، فجلسوا مما يلي الحجر، وأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرملوا ثلاثة أشواط، ويمشوا ما بين الركنين، ليرى المشركون جلدهم، فقال المشركون: هؤلاء الذين زعمتم أن الحمى قد وهنتهم، هؤلاء أجلد من كذا وكذا.

قال ابن عباس: ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم.

وفي هذه العمرة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بميمونة بنت الحارث رضي الله عنها.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني سليم سرية ابن أبي العوجاء، في خمسين رجلا، وذلك ليدعوهم إلى الإسلام؛ فقالوا: لا حاجة لنا إلى ما دعوتنا، ثم قاتلوا قتالا شديدا.

جرح فيه أبو العوجاء، وأسر رجلان من العدو.


هي زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكبر أخواتها، تزوجها في حياة أمها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع، فولدت له أمامة التي تزوج بها علي بن أبي طالب بعد فاطمة، وولدت له علي بن أبي العاص، أسلمت زينب وهاجرت قبل إسلام زوجها بست سنين، قالت أم عطية: لما ماتت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اغسلنها وترا ثلاثا، أو خمسا، واجعلن في الخامسة كافورا، أو شيئا من كافور، فإذا غسلتنها، فأعلمنني».

قالت: فأعلمناه، فأعطانا حقوه وقال «أشعرنها إياه».


لما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من حنين بعث أبا عامر على جيش إلى أوطاس، فلقي دريد بن الصمة، فقتل دريد وهزم الله أصحابه، قال أبو موسى الأشعري: وبعثني مع أبي عامر عبيد الأشعري، فرمي أبو عامر في ركبته، رماه جشمي بسهم فأثبته في ركبته، فانتهيت إليه فقلت: يا عم من رماك؟ فأشار إليه فقال: ذاك قاتلي الذي رماني.

فقصدت له فلحقته، فلما رآني ولى، فاتبعته وجعلت أقول له: ألا تستحيي، ألا تثبت، فكف، فاختلفنا ضربتين بالسيف فقتلته، ثم قلت لأبي عامر: قتل الله صاحبك.

قال: فانزع هذا السهم.

فنزعته فنزا منه الماء قال: يا ابن أخي أقرئ النبي صلى الله عليه وسلم السلام، وقل له: استغفر لي.

واستخلفني أبو عامر على الناس، فمكث يسيرا ثم مات، فرجعت فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته على سرير مرمل وعليه فراش، قد أثر رمال السرير بظهره وجنبيه، فأخبرته بخبرنا وخبر أبي عامر، وقال: قل له استغفر لي.

فدعا بماء فتوضأ، ثم رفع يديه فقال: «اللهم اغفر لعبيد أبي عامر».

ورأيت بياض إبطيه، ثم قال: «اللهم اجعله يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس».

فقلت: ولي فاستغفر.

فقال: «اللهم اغفر لعبد الله بن قيس ذنبه، وأدخله يوم القيامة مدخلا كريما» قال أبو بردة: إحداهما لأبي عامر، والأخرى لأبي موسى.


قال خالد بن الوليد: لما أراد الله عز وجل ما أراد من الخير قذف في قلبي الإسلام وحضرني رشدي, وقلت قد شهدت هذه المواطن كلها على محمد صلى الله عليه وسلم فليس موطن أشهده إلا أنصرف وأنا أرى في نفسي أني في غير شيء وأن محمدا سيظهر، فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحديبية خرجت في خيل المشركين فقمت بإزائه في عسفان وتعرضت له، فصلى بأصحابه الظهر أمامنا فهممنا أن نغير عليه فلم نمكن منه, فصلى بأصحابه صلاة العصر صلاة الخوف فوقع ذلك منا موقعا، وقلت: الرجل ممنوع.

فافترقنا, فلما صالح قريشا بالحديبية, ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضاء طلبني فلم يجدني، وكتب إلي كتابا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد، فإني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام وعقلك, ومثل الإسلام يجهله أحد؟.

ثم سأل عني, فقيل: له يأتي الله به.

فقال: ما مثله جهل الإسلام, ولو كان يجعل نكايته مع المسلمين على المشركين كان خيرا له، ولقدمناه على غيره.

فلما جاءني كتابه نشطت للخروج، وزادني رغبة في الإسلام، وسرني سؤاله عني, فلما أجمعت الخروج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقىيت عثمان بن طلحة فعرضت عليه الإسلام فأسرع الإجابة، فخرج معي حتى انتهينا إلى الهدة فوجدنا عمرو بن العاص بها, فقال: مرحبا بالقوم.

فقلنا: وبك.

قال: إلى أين مسيركم؟ قلنا: الدخول في الإسلام، واتباع محمد صلى الله عليه وسلم.

فقال: وذاك الذي أقدمني.

فاصطحبنا جميعا حتى دخلنا المدينة, فلبست من صالح ثيابي ثم عمدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقد أخبر بنا فسر بقدومنا, فما فما زال يتبسم حين رآني حتى وقفت عليه، فسلمت عليه بالنبوة فرد علي السلام بوجه طلق، فقلت: إني أشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله.

فقال الحمد لله الذي هداك، قد كنت أرى لك عقلا رجوت أن لا يسلمك إلا إلى خير.

قلت: يا رسول الله قد رأيت ما كنت أشهد من تلك المواطن عليك، فادع الله يغفرها لي.

فقال صلى الله عليه وسلم: الإسلام يجب ما كان قبله.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مصاب أصحاب بشير بن سعد بفدك سرية غالب بن عبد الله، في مائتي رجل؛ فأصابوا من بني مرة نعما، وقتلوا منهم قتلى.


بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية ذات أطلح بقيادة كعب بن عمير الأنصاري في خمسة عشر رجلا إلى بني قضاعة؛ حيث كانت قد حشدت جموعا كبيرة للإغارة على المسلمين، فلقوا العدو، فدعوهم إلى الإسلام، فلم يستجيبوا لهم، وأرشقوهم بالنبل حتى قتلوا كلهم إلا رجلا واحدا، فقد ارتث من بين القتلى.