• 1245
  • كَانَ مُحَمَّدٌ يَقُولُ : " إِذَا فَرَضَ الرَّجُلُ الْحَجَّ فَأَصَابَهُ حَصْرٌ ، فَإِنَّهُ يَبْعَثُ بِهَدْيِهِ ، فَإِذَا بَلَغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ أَحَلَّ مِنْ أَشْيَاءَ ، وَحُرِّمَ مِنْ أُخْرَى ، فَإِذَا كَانَ عَامُ قَابِلٍ أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنْ جَمَعَ بَيْنَهُمَا فَعَلَيْهِ الْهَدْيُ ، وَإِنْ شَاءَ أَقَامَ ، حَتَّى يَبْرَأَ ، فَيَمْضِي مِنْ وَجْهِهِ ، فَيَطُوفُ بِالْبَيْتِ ، فَتَكْفِي عَنْهُ الْعُمْرَةُ وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ : كَانَ مُحَمَّدٌ يَقُولُ : إِذَا فَرَضَ الرَّجُلُ الْحَجَّ فَأَصَابَهُ حَصْرٌ ، فَإِنَّهُ يَبْعَثُ بِهَدْيِهِ ، فَإِذَا بَلَغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ أَحَلَّ مِنْ أَشْيَاءَ ، وَحُرِّمَ مِنْ أُخْرَى ، فَإِذَا كَانَ عَامُ قَابِلٍ أَهَلَّ بِالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنْ جَمَعَ بَيْنَهُمَا فَعَلَيْهِ الْهَدْيُ ، وَإِنْ شَاءَ أَقَامَ ، حَتَّى يَبْرَأَ ، فَيَمْضِي مِنْ وَجْهِهِ ، فَيَطُوفُ بِالْبَيْتِ ، فَتَكْفِي عَنْهُ الْعُمْرَةُ وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْقَاسِمَ ، وَسَالِمًا عَنِ الْمُحْصَرِ ، فَقَالَا نَحْوَ قَوْلِ مُحَمَّدٍ

    بهديه: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    الهدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    محله: محل الهدي : الموضع والوقت الذي يحل فيه ذبحه
    " إِذَا فَرَضَ الرَّجُلُ الْحَجَّ فَأَصَابَهُ حَصْرٌ ، فَإِنَّهُ يَبْعَثُ بِهَدْيِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات