• 398
  • " أَنَّ غُلَامًا لِأَبِي مُوسَى وَكَانَ صَاحِبَ إِبِلِهِ ، تَزَوَّجَ أَمَةً لِبَنِي جَعْدَةَ ، وَسَاقَ إِلَيْهَا خَمْسَ ذَوْدٍ ، فَحُدِّثَ أَبُو مُوسَى فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ : أَرْسِلُوا إِلَيَّ غُلَامًا وَمَالِي ، فَقَالُوا : أَمَّا الْغُلَامُ فَغُلَامُكَ ، وَأَمَّا الْمَالُ فَقَدِ اسْتَحَلَّ بِهِ فَرْجَ صَاحِبَتِنَا ، فَاخْتَصَمُوا إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَقَضَى لَهُمْ عُثْمَانُ بِخُمُسَيْ مَا اسْتَحَلَّ بِهِ فَرْجَ صَاحِبَتِهِمْ ، وَرَدَّ عَلَى أَبِي مُوسَى ثَلَاثَةَ أَخْمَاسِهِ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ ، أَنَّ غُلَامًا لِأَبِي مُوسَى وَكَانَ صَاحِبَ إِبِلِهِ ، تَزَوَّجَ أَمَةً لِبَنِي جَعْدَةَ ، وَسَاقَ إِلَيْهَا خَمْسَ ذَوْدٍ ، فَحُدِّثَ أَبُو مُوسَى فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ : أَرْسِلُوا إِلَيَّ غُلَامًا وَمَالِي ، فَقَالُوا : أَمَّا الْغُلَامُ فَغُلَامُكَ ، وَأَمَّا الْمَالُ فَقَدِ اسْتَحَلَّ بِهِ فَرْجَ صَاحِبَتِنَا ، فَاخْتَصَمُوا إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَقَضَى لَهُمْ عُثْمَانُ بِخُمُسَيْ مَا اسْتَحَلَّ بِهِ فَرْجَ صَاحِبَتِهِمْ ، وَرَدَّ عَلَى أَبِي مُوسَى ثَلَاثَةَ أَخْمَاسِهِ

    إبله: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    أمة: الأمة : الجارية المملوكة
    ذود: الذَّوْدُ من الإبل : ما بين الثَّنتين إلى التِّسْع. وقيل ما بين الثَّلاثِ إلى العَشْر. واللفْظَة مُؤَنثةٌ، ولا واحدَ لها من لَفْظِهَا كالنَّعَم
    بِخُمُسَيْ مَا اسْتَحَلَّ بِهِ فَرْجَ صَاحِبَتِهِمْ ، وَرَدَّ عَلَى أَبِي مُوسَى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات