سُئِلَ عَلِيٌّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ , فَقَالَ : وَعَى عِلْمًا عَجَزَ فِيهِ ، وَكَانَ شَحِيحًا حَرِيصًا , شَحِيحًا عَلَى دِينِهِ , حَرِيصًا عَلَى الْعِلْمِ ، وَكَانَ يُكْثِرُ السُّؤَالَ , فَيُعْطَى وَيُمْنَعُ ، أَمَا أَنْ قَدْ مُلِئَ لَهُ فِي وِعَائِهِ حَتَّى امْتَلَأَ
قَالَ : أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو حَرْبِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ , عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَرَجُلٌ , عَنْ زَاذَانَ قَالَا : سُئِلَ عَلِيٌّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ , فَقَالَ : وَعَى عِلْمًا عَجَزَ فِيهِ ، وَكَانَ شَحِيحًا حَرِيصًا , شَحِيحًا عَلَى دِينِهِ , حَرِيصًا عَلَى الْعِلْمِ ، وَكَانَ يُكْثِرُ السُّؤَالَ , فَيُعْطَى وَيُمْنَعُ ، أَمَا أَنْ قَدْ مُلِئَ لَهُ فِي وِعَائِهِ حَتَّى امْتَلَأَ فَلَمْ يَدْرُوا مَا يُرِيدُ بِقَوْلِهِ : وَعَى عِلْمًا عَجَزَ فِيهِ : أَعَجَزَ عَنْ كَشْفِ مَا عِنْدَهُ مِنَ الْعِلْمِ أَمْ عَنْ طَلَبِ مَا طَلَبَ مِنَ الْعِلْمِ إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ